10 طرق ناجعة للتخلص من القمل في البيت

10 طرق ناجعة للتخلص من القمل في البيت

    كما سبق و أشرنا خلال مقالاتنا السابقة فالقمل يعتبر حشرة صغيرة تنتمي إلى زمرة الطفيليات التي تعيش عالة على شعر رأس المضيف وفي مواضع اخرى من الجسم ، وهي بمقدار حجم حبة سمسم ، وتتموقع خلف الاذنين وأعلى الرقبة وهذا النوع يسمى قمل الرأس أو حشرات الشعر، و جدير بالذكر أن القملة تضع بويضات (الصيبان) محوصله  تلتصق بالشعر ، ثم تفقس هذه البويضات بعد حوالي 10 ايام ، وبعد انصرام مدة اسبوعين تصير قملة بالغة يصير بمقدورها التكاثر ، وهناك نوع آخر يدعى قمل العانة ويعيش في شعر العانة ، وقد يلاحظ عند بعض الناس على مستوى الحاجبين والرموش وشعر الوجه وشعر الابطين وشعر الصدر ، وهناك نوع ثالث يظهر على جسم الانسان ويتكاثر ويختبئ في ملابس المصاب .
 يعد القمل من المشكلات الاكثر شيوعا خصوصا في اوساط الاطفال و يسبب الكثير من الحرج لأمهات و أولياء الأطفال و يمضين وقتا لا يستهان به في البحث و التنقيب عن وسائل كفيلة بتخليص ابنائهم من هذه المعضلة . اليوم نقترح عليكم وصفات طبيعية مئة بالمئة ستساعدكم لا محالة في مكافحة هذا العدو و الوقاية منه . لكن قبل ذلك ندعوكم الى اكتشاف اسباب الاصابة بالقمل حتى تتبينوا أن الأمر لا علاقة له بالتقصير على مستوى النظافة و ليس له ارتباط بالمستوى الاجتماعي للشخص المصاب بالقمل . تابعوا قراءة المقالة و فائدة قصوى نتمناها لكم . 

    اسباب التقمل :

     ويصاب الانسان بالقمل عن طريق العدوى من الشخص المصاب باستعمال مشطه او فوطته الشخصية او الطرح او القبعات او بواسطة اللمس فتنتقل البيوض والقمل نفسه ، او التواجد في الاماكن المزدحمة .

    طرق معالجة ومكافحة القمل في المنزل 

    1- النظافة الشخصية : حيث ينبغي الحرص على العناية بنظافة الجسم و الشعر عن طريق الاستحمام اليومي وغسل شعر الرأس والابتعاد عن كل شخص يشتبه في اصابته بالقمل او تلاحظ عيه علامات دالة على اصابته ككثرة حكه للشعر ، كما يجب التعهد بغسل الثياب و الملابس وغليها وكيها بطريقة دورية .

    2- الخل وماء البحر : يعد من بين البدائل الطبيعية المتاحة من أجل علاج القمل طبيعيا حيث يتم خلط الخل و يحبذ أن يكون خل التفاح بماء البحر ويغسل به الرأس والشعر بشكل يومي لعدة ايام حتى التخلص من القمل والصيبان نهائيا

    3- زيت الزيتون والخل : عن طريق تدليك فروة الرأس وخلف الاذنين و أعلى الرقبة بخليط مقدارين متساويين من الخل وزيت الزيتون ، وبعد مرور ساعة تقريبا ، يغسل الشعر بشامبو القمل والماء الدافئ ويسرح الشعر بمشط القمل ذو اسنان متراصة ورفيعة للتخلص من القمل والصيبان من الشعر ..

    4- الفجل : يعد من بين الخضراوات التي لها مفعولا ناجعا لطرد القمل من الشعر حيث يتم تقطيع الفجل بأوراقه ويطحن في الخلاط  الكهربائي ويوضع عجينة الفجل التي تم الحصول عليها على رأس الطفل و تترك لمدة ليلة كاملة . تكرر هذه العملية لثلاثة ليال متتالية حتى نصل الى خلو تام من القمل و الصيبان بعون الله تعالى . 

    5- زيت شجرة الشاي : لقد أفردنا في مقالة سابقة فوائد زيت شجرة الشاي و فضله في علاج القمل فهو يعد زيت يكرهه القمل و معظم ادوية علاج القمل تعتمده كمكون اساس و رئيسي . يمكنك سيدتي وضع اربع نقط من زيت شجرة الشاي في الشامبو ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو والماء الساخن ثم يمشط الشعر بمشط ذات اسنان متقاربة ورفيعة لانتزاع القمل من الشعر ، وتكرر العملية 4 مرات في الاسبوع و خلال اسبوعين متتابعين حتى يقضى على القمل  و كسر دورة حياته و الحيلولة دون بروز جيل جديد من القمل عقب تفقيس الصيبان او بيض القمل .

    6- خل التفاح : يغسل الشعر بخل التفاح ثم يتم تجفيفه بفوطة و يتم تمشيط الشعر بمشط القمل لضمان اخراج كلي للقمل و انتزاع  مضمون لبيض القمل . من اللازم تكرار هذا الأمر كل 3 ايام خلال اسبوعين متتاليين حتى يلاحظ اختفاء كلي للقمل والصيبان .

    7- زيت اليانسون : تعتمد هذه الوصفة الطبيعية على دهن فروة الرأس والشعر بزيت اليانسون لمدة ربع ساعة ثم يغسل الشعر بالماء الساخن والشامبو وتكرر العملية ثلاث مرات يوميا للقضاء على القمل والصيبان .

    8- الفازلين والشب : يعجن جزء من الشب مع خمس اجزاء من الفازلين ويصبح كالعجينة ثم يدهن رأس وشعر المصاب بالمعجون لمدة خمسة دقائق ويمشط ثم يغسل بالماء الساخن والصابون او الشامبو لقتل القمل والصيبان وتكرر العملية حتى زوال القمل والصيبان .

    9- الخيار : يتم قطع الخيار ويطحن في الخلاط  الكهربائي للحصول على خليط الخيار الذي يدهن به شعر المصاب عند يريد النوم ويلبس عليه طاقية . وتكرر هذه العملية لمدة 3 ايام متعاقبة حتى يتم القضاء على حشرات الشعر بشكل تام.

    10- المايونيز : صباحا يغسل الشعر جيدا ثم تدهن خصلات الشعر بالمايونيز و ذلك لقتل القمل عبر خنقه ثم يغطى الرأس بطاقية من البلاستيك حتى المساء و بعد ذلك  يغسل الشعر جيدا بالماء الدافئ وشامبو القمل ويمشط لانتزاع القمل الميت والصيبان .

    اجراءات و قائية لابد منها 

    انه و على الرغم من اشتهار الوصفات التي ذكرناها سابقا بقدرتها و بفاعليتها في علاج القمل طبيعيا فإنه لابد من الاشارة الى أنه تبقى الوقاية خير من الف علاج و يمكن أن نبقى بمنأى عن الاصابة بالقمل عبر اتباع جملة من الاجراءات الاحترازية لعل أبرزها ما يلي :
    - ينبغي التأكيد على الأطفال بضرورة عدم مشاركتهم لمتعلقاتهم كالوشاحات و الطاقيات او الملابس مع أي كان .
    - تذكيرهم بضرورة أخذ مسافة كافية فيما بينهم و بين زملائهم في المدرسة أو رياض الأطفال أو أي مكان عام .
    - ذهن الشعر قبل ذهاب الطفل الى المدرسة بزيت طبيعي كزيت شجرة الشاي أو زيت الينسون أو زيت الخزامى أو زيت القطران مرة كل 3 أيام لضمان عدم اجتياح القمل لشعر الطفل و ذلك لأن هذه الزيوت تعتبر زيوت منفرة يكره القمل رائحتها و يبتعد عن الأماكن التي تنبعث منها رائحتها .
    - من الضروري اعلام ادارة المدرسة حال بروز بوادر اصابة ابنك بالقمل حتى تتخذ الاجراءات اللازمة للحيلولة دون اجتياح القمل للمجتمع المدرسي برمته . و تجدر الاشارة الى عدم التحرج من هذا الأمر لأن مسألة الإصابة بالقمل أصبحت عادية في كل المجتمعات حيث أن القمل لم يعد يستثني أحدا مهما كان وضعه الاعتباري في المجتمع .
    - عزل الطفل المصاب عن اخوانه في البيت حتى لا تنتقل العدوى اليهم .
    - تنظيف كل متعلقاته من ملابس و اغطية و افرشة .
    - استعمال أحد الشامبوهات التي أتينا على ذكرها سابقا نظرا لحصولها على أعلى تقييم من لدن من جربوها بالنظر الى نجاعتها في القضاء على القمل و الصيبان . يمكنك الاطلاع عليها من هنا .