علاج القمل بالفازلين حقائق لن تتوقعيها

علاج القمل بالفازلين حقائق لن تتوقعيها

    تعددت منافع و فوائد الفازلين ، المركب العجيب و الغريب و كثرت استعمالاته العلاجية و الوقائية و لم تقتصر هذه الاستخدامات في مجال الصحة و التجميل بل تعدتها إلى استعمالات اخرى في ميادين الصناعة و الصيانة ...

   اليوم سنتعرف و إياكم على منافع الفازلين في مجال محاربة القمل و الصيبان مع وصفة خارقة لعلاج القمل و الصيبان لكن قبل هذا وذاك دعونا نكتشف سويا أصل اكتشاف الفازلين مع هذه النبذة التاريخية المقتضبة و لنتعرف على فوائده العلاجية و كيفية استعماله للقضاء على القمل .

نبذة تاريخية عن الفازلين :

علاج القمل بالفازلين حقائق لن تتوقعيها
image source : ar.wikipedia.com

في عام 1859 سافر Robert Chesebrough ، وهو كيميائي أمريكي من Brooklyn في 22 من العمر، إلى بنسلفانيا لمعاينة حقول النفط المكتشفة هناك حديثاً. فانتهى إلى علمه أن عمال النفط يشتكون من شمع شبيه بترسب البارافين أطلقوا عليه اسم  " شمع القضبان "، كانوا يضطرون إلى إزالته في الغالب عن قضبان المضخات الفولاذية إلا أنّ هؤلاء وجدوا في تلك المادة المزعجة مرهماً مسكناً وشافياً للحروق والجروح بشكل رهيب و غير متوقع بتاتا . أثار ذلك اهتمام Robert فجمع عينات من شمع القضبان وحملها إلى منزله وباشر اجراء فحوصات مخبرية عليها .

    مرت حوالي 11 سنة وهو يعمل في تصفية الراسب وتنقيته. وكانت أكثرية المراهم تصنع آنذاك من الشحوم الحيوانية والزيوت النباتية ، وتعرض للتلف إذا حفظت لمدة طويلة . ففكر تشييزيبرو بأن هذه المادة النفطية المنشأ والخالية من الزنخ والرائحة الكريهة قد تصبح مرهماً يكثر طلبه. ولكي يختبر فعاليته أحدث جروحاً و خدوشاً وحروقاً في جلده وعالجها بشمع القضبان. لما تأكدت له فعالية هذا المرهم، أنشأ تشييزيبرو مطلع عام 1870 أول معمل في العالم لصنع البلسم الجديد الذي سمـّـاه فازلين.

    و اليوم يباع فازلين النفط الهلامي، المميّز بملصقه الأزرق و الأبيض في حوالي 140 بلداً. وقد وجد المستهلكون آلاف الطرق لاستخدامه. فصيادو الأسماك يستخدمونه طعماً في سنانيرهم، وتعتمده النساء لإزالة مواد الماكياج عن العين، ويطلي السباحون به أجسامهم قبل الغطس في الماء الجليدي، كذلك يطلي به مالكو السيارات أطراف كابلات البطارية منعا للتآكل.

    توفي روبرت تشييزيبرو في 1933 عن 96 عاماً. وحين كان مريضاً طلى نفسه من رأسه إلى قدميه بالبلسم وقال: إن حياته الطويلة تعود إلى الفازلين . (1)

كيفية علاج القمل بالفازلين : 

   يعمل الفازلين على خنق القمل عبر احكام اغلاق الفتحات التنفسية للقمل اليافع و الصيبان على حد سواء فيمنع بذلك التبادلات الغازية التنفسية و الحيلولة دون تزود القمل و الصيبان بالأكسجين مما يتسبب في قتل القمل البالغ و موت اليرقات التي يكبح الفازلين نموها .

    فضلا عن قدرة الفازلين العلاجية لمشكل حشرات الشعر فإن له فائدة أخرى تتمثل في كونه يساعد على ترطيب الشعر و جعله بدون تشابكات و بمظهر انسيابي تسهل معه عملية التمشيط و انتزاع الصيبان الذي يكون ملتصقا بخصلات الشعر و هي العملية الثانية التي تعد ضرورية بعد علاج القمل بالفازلين . و من أجل الوصول إلى نتائج مضمونة يرجى اتباع الخطوات التالية :
ضعي طبقة كثيفة من الفازلين على فروة الرأس والشعر .
ثم قومي بتغطية رأس ابنك بغشاء بلاستيكي  .
واتركيه على رأس الطفل خلال ليلة كاملة .
ثم اغسلي شعر ابنك جيدا باستخدام الشامبو العادي .
استخدمي مشط القمل المتراص الأسنان لتسريح الشعر و إزالة القمل و بيوضه . 
يجفف الشعر بمجفف الشعر بعد الانتهاء من العملية و هذا يضمن تجفيف اليرقات التي استطاعت أن تفلت من الفازلين .
تكرر هذه العملية مرة أسبوعيا لمدة شهر إلى شهرين .


المصادر : 
2-