طريقة تنظيف الشعر من القمل باستخذام زيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي للقمل
      القمل و ما أدراك ما القمل  جملة لفظتها شفاه إحدى الأمهات بكثير من من التذمر و الحسرة النابعتان من قلة الحيلة و عسر اكتشاف سبيل الخلاص من مشكل قمل الشعر بعدما جربت الكثير من المستحضرات الطبية و كل دواء للقمل من الصيدلية .

    في الحقيقة يجب الاعتراف بصعوبة التخلص من القمل في غياب خطة محكمة لمواجهته و المواظبة على المراقبة المنتظمة للطفل المصاب كما ينبغي الوعي بأن أغلب المستحضرات الطبية التي تزعم المختبرات الطبية المصنعة لها ، بأنها كفيلة بإزالة القمل من الشعر ليست كلها ناجعة و فعالة مئة بالمئة و السبيل الوحيد للتحقق من جدواها هو التجريب أو استطلاع آراء من جربوها سابقا ، و يسري نفس الكلام على الطرق الطبيعية للقضاء على القمل .

      و حيث أننا نؤكد كما أسلفنا عن ضرورة وضع خطة لمكافحة القمل و الصبر و الجلد في تطبيق مقتضياتها بالنظر إلى طول المدة التي تتطلبها و انتهاج سبل الوقاية التي تظل سبيل الخلاص من هذا المشكل و اختيار أحسن البدائل الطبيعية للقضاء على القمل و الصيبان و المراهنة عليها  .

      نقترح عليكم اليوم طريقة تنظيف الشعر من القمل باستعمال زيت شجرة الشاي، لكن قبل ذلك ندعو حضراتكم إلى التعرف قليلا عن هذه الحشرة اللعينة و تلمس عوالم حياتها حتى يسهل علينا معرفة نقط ضعفها و استغلالها في خطتنا العلاجية و الوقائية على حد سواء .

ما هو القمل ؟ 

     القمل حشرة من الحشرات الطُفيلية الصغيرة الحجم و التي تعيش عالة على شعر الانسان ويضع بيضه في  خصلات الشعر ويتغذى على  الدماء التي يمتصها من فروة الرأس .

    من المعلوم أن الناس يجدون صعوبة بالغة في التخلص من  القمل و الصيبان بالنظر إلى صغر حجمها  وتكاثرها بأعداد رهيبة  على فروة الرأس . 

     تتسبب هذه الكائنات  في بعض  من المشاكل الصحية فبصرف النظر عن أنها تُسبب هراشا شديدا وهياجا للجلد في فروة الرأس  فهي أيضا مسئولة عن نقل الكثير من الأمراض الخطيرة أبرزها مرض التيفوس وهو أشهرها وأنواع عدة من الحمى . 


     تصل مدة دورة حياة القملة إلى 35 يوما تصل فيها إلى مرحلة البلوغ في منتصفها  وتلصق بيوضها المسماة بالصيبان على خصلات الشعر وهي معدية حيث تنتقل من شخص لآخر إما عن طريق المُلامسة و الاتصال المباشر أوعن طريق  تبادل أدوات و مستلزمات العناية الشخصية  مثل مشط الشعر و الطاقيات .

    طريقة تنظيف الشعر من القمل باستخذام زيت شجرة الشاي  

      يعود استعمال الزيوت الأساسية Essential Oils التي يتم استخلاصها من نباتات من وحي الطبيعة إلى عصور خلت ، وتنوعت مجالات استخدامها و الاستفادة منها ، فاستعملت لأغراض مختلفة كالطهي ، التجميل و المحافظة على البشرة و الشعر كما تم اللجوء إليها كمركبات علاجية و كبدائل طبيعية استشفائية لبعض الأمراض أو أعراضها .
    و لعل أبرز هذه الزيوت الأساسية زيت الأركان ، زيت اللوز المر ، زيت جوز الهند ، زيت السمسم و زيت شجرة الشاي . و بما أننا بصدد الحديث عن أفضلها و أشهرها استعمالا في مجال مكافحة و التخلص من القمل و الصيبان فإننا سنخص بالذكر زيت شجرة الشاي بنوع من التفصيل في بطن هذه المقالة في محاولة للاستفادة من خصائصه الخارقة في مكافحة حشرات الشعر . 

ورقة تعريفية عن زيت شجرة الشاي :

التخلص من القمل و الصيبان

     كما هو واضح من اسمه فإن زيت شجرة الشاي يستخرج من شجرة الشاي لكن ينبغي الإشارة استجلاء لكل لبس إلى أنه على الرغم من هذه التسمية فإن هذه الشجرة لا علاقة لها لا من قريب و لا من بعيد بالشاي الأخضر الذي نحتسيه إذ أنهما فصيلتين مختلفتين تماما .
     من المعلوم أن شجرة الشاي المنتجة لهذا الزيت يقارب طولها 8 أمتار ، و تنتج أوراقا تحمل زهورا بيضاء تتخذ شكل سنبلة يستخرج منها زيت شجرة الشاي الذي يتميز بلونه الأصفر المائل إلى الأخضر ذو الرائحة التي تشبه رائحة الكافور .

     و من نافلة القول التنويه بأن زيت شجرة الشاي يتكون من ما يقارب 98 مركبا فعالا ضد الجراثيم أهمها المركب terpinen-4-0 .

     تعد استراليا البلد الأصلي لهذه الشجرة و استخدمها السكان الأصليون كمصدر يستخرج منه الزيت العطري لهذه الشجرة الذي اشتهر عندهم كمضاد للتعفن و كعلاج للدغات الأفاعي و الحشرات و في علاج الجروح و الحروق .

فوائد زيت شجرة الشاي للقمل :

     زيت شجرة الشاي هو زيت يكرهه القمل و يؤدي إلى موته على الفور . يمكن استعمال زيت شجرة الشاي دون توجس من أي آثار جانبية .

     زيت شجرة الشاي له خصائص و مميزات تجعل منه افضل علاج طبيعي للقمل نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يأتي : 

     - يحتوي زيت شجرة الشاي على مضاد طبيعي للميكروبات ، مكافح للجراثيم و مضاد للفطريات كما أن له مميزات مطهرة تسهم في القضاء على القمل بشكل ناجع .

     - يعمل زيت شجرة الشاي على خنق القمل و كذلك أجنة القمل عبر الإجهاز على جهازه التنفسي .

طريقة تنظيف الشعر من القمل باستخدام زيت شجرة الشاي  :

    كعلاج طبيعي للقمل يمكن المراهنة عليه نستطيع أن نجرب إحدى هذه الوصفات الفعالة التالية و التي يعد زيت شجرة الشاي أحد مكوناتها البارزة :

الوصفة الأولى : استخدام زيت شجرة الشاي بشكل منفرد

- نأخذ 5 قطرات من زيت شجرة الشاي و نخلل به خصلات الشخص المصاب بالقمل و يحبذ وضعه أعلى الأذنين و أعلى الرقبة .
- ستساعد هذه الطريقة على قتل قمل الشعر لأن زيت شجرة الشاي زيت يكرهه القمل . ومن المحبذ فعل هذا الأمر قبل الذهاب إلى الفراش خلال الليل .
- يترك الشعر بعد ذلك لمدة ليلة كاملة .
- في الصباح يمكن تسريح الشعر باستعمال مشط القمل ثم يشطف بشامبو القمل و بلسم يحتوي على مستخلص زيت شجرة الشاي .

الوصفة الثانية : زيت شجرة الشاي + زيت جوز الهند 

- نأخذ 5 قطرات من زيت شجرة الشاي و أوقية من واحدة من الشامبو الطبيعي و 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ثم نخلط هذه المكونات بشكل جيد .
- نأخذ الخليط المحصل عليه و نخلل به الشعر بشكل كامل .
- نضع قبعة بلاستيكية أو منشفة على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة .
- نغسل بعد ذلك الشعر بالماء الدافئ و عقب ذلك يتم تمشيط الشعر للتخلص من القمل .
- من المهم التأكيد على أن المواظبة على هذا الأمر يؤدي إلى نفور القمل من الشعر .

الوصفة الثالثة : زيت شجرة الشاي مع زيت اللافندر :

- نقوم بخلط 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع نصف ملعقة من زيت اللافندر أو الخزامى .
- يتم خلط مكونات هذا الخليط ثم يطبق مباشرة على فروة الرأس .
- هذا الخليط يعتبر منفرا للقمل يجعله يحجم عن الاقتراب من الشعر .
- من الضروري المواظبة على تطبيق هذه الطريقة بانتظام كحل وقائي ضد القمل .

الوصفة الرابعة : زيت شجرة الشاي ممزوج مع زيت الزيتون 

- لنأخذ كوبا من زيت الزيتون و نمزجها مع 5 قطرات من زيت شجرة الشاي .
- نخلط المزيج جيدا ثم نفرك به فروة الرأس .
- نترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة .
- نشطف الشعر جيدا .
- نقوم بتسريح الشعر بالاستعانة بمشط القمل و ذلك من أجل التخلص من القمل و الصيبان .
- تطبق هذه العملية مثل سابقاتها بانتظام لضمان فعالية قصوى .

أين يمكن الحصول على زيت شجرة الشاي :

     من الواضح أن زيت شجرة الشاي متوفر مثله مثل باقي الزيوت الأساسية في محلات العطارة و بيع مستحضرات التجميل إلا أنه لابد من الاشارة إلى أنه يتعين التأكد من أن الزيت هو زيت خام و أصلي 100 بالمئة و ليس خليطا مخففا أو تم صنعه باستخدام المركبات العطرية الكيميائية .

    و في هذا السياق ننصحكم باقتنائه من إحدى منصات التسوق عبر الانترنت الموثوقة و المشهورة لدى الناس بمصداقيتها و بتحريها الشديد لمعايير الجودة كـ :  souq.com و Amazon .

ما هو سعر زيت شجرة الشاي ؟

فوائد زيت شجرة الشاي للقمل
via souq.com


تنويه هام

إن المعلومات التي تقدمها المدونة لا يراد من ورائها أن تقوم مقام الاستشارة الطبية أو أن تحل محلها بل على العكس تماما فالطبيب يبقى هو الفيصل و الحكم في حالة الاصابة بعدوى القمل و هو الدليل الأول و الأخير للخلاص من من مشكل الاصابة بالقمل .