زيت القطران ودوره في القضاء على القمل

زيت القطران ودوره في القضاء على القمل
    القمل من أكثر المشاكل التي تزعج الإنسان وتسبب في كثير من الحرج للكبار والصغار، بالاضافة الى أنها تقوم بامتصاص الدم الموجود في الرأس ، وهي ممكن أن تسبب الكثير من الأمراض ، وخاصة لمن عندهم ضعف في المناعة، وهو أكثر انتشاراً في أوساط الأطفال وخاصة في سن المدرسة ، وهو سهل الانتقال من طفل لطفل في هذا العمر، ولذلك تنزعج الأمهات عند رؤية هذه الحشرة في رأس أولادها وتبدأ في البحث عن طريقة للتخلص منها ومن أفضل الطرق للتخلص من حشرة القمل هو استخدام زيت القطران وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن زيت القطران ودوره في القضاء على القمل .

ما هو القمل ؟ 

  القمل هو عبارة عن حشرة صغيرة جداً من الصعب أن ترى بالعين المجردة كما أن  لها ستة أرجل، تتغذى هذه الحشرة على الدم الموجود في فروة الرأس مما يسبب حكة شديدة في فروة الرأس، تتكاثر هذه الحشرة بطريقة سريعة جداً عن طريق أن تبيض كمية من البيض وتفقس، كما أن لهذه الحشرة الكثير من الأضرار على الإنسان.

أضرار القمل على الإنسان : 

    حشرة القمل هي حشرة لديها ستة أرجل تصيب الإنسان في منطقة فروة الرأس وقد تصيب أيضاً منطقة العانة، لذلك يجب على الإنسان إتباع النظافة الشخصية لمحاولة السيطرة على انتقال هذه الحشرة إليه، وذلك لما لها من الكثير من الأضرار عليه ومن أهم هذه الأضرار نذكر على سبيل المثال لا الحصر :

- حدوث حكة شديدة في فروة الرأس حيث أن هذه الحشرة تتغذى على الدم الموجود في فروة الرأس مما يجعل الإنسان يحك حكة شديدة.
- حدوث التهابات وعدوى بكتيرية في موضع الحكة.
- حدوث بقع حمراء وجروح في فروة الرأس نتيجة للحكة الشديدة.
- الأضرار النفسية التي تقع على الإنسان نتيجة ابتعاد الناس عنه نتيجة لوجود هذه الحشرة.

تعرف أكثر على زيت القطران : 

   زيت القطران هو عبارة عن زيت يتم استخراجه من أخشاب بعض الأشجار، يتميز هذا الزيت بزيادة كثافته وهو عبارة عن مجموعة من السوائل العضوية ويتميز أيضا هذا الزيت باللون الداكن الشديد ذو اللمعة القوية، ولهذا الزيت الكثير من الفوائد للشعر بشكل عام ولمكافحة حشرة القمل بالذات .

فوائد زيت القطران للشعر : 

    يتميز هذا الزيت باللون الداكن واللامع ولذلك فهو يستخدم في إعطاء الشعر اللون الأسود الداكن واللامع.

    يحتوى زيت القطران على بعض المواد التي لها خصائص قاتلة للبكتريا والفطريات ولذلك فهو يعمل على حماية فروة الرأس من الحكة والالتهاب.
يعمل على منع تساقط الشعر والمحافظة على قوته.

     يستخدم في علاج الشعر الضعيف القصير الذي لا ينمو بشكل طبيعي حيث يعمل على زيادة نمو الشعر وتطويله، كما أنه يعمل على تغذية الشعر والبصيلات من جذوره ومن ثم تقوية الشعر وبشكل دائم .

   بسبب احتوائه على المواد القاتلة للبكتريا والفطريات فهو يستخدم في علاج الاكزيما والدمامل التي تظهر في فروة الرأس.
يستخدم في علاج قمل الرأس .

فوائد زيت القطران لعلاج قمل الرأس 

    يستخدم زيت القطران لعلاج قمل الرأس وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من الزيت على الشعر ثم نقوم بتدليك الشعر وفروة الرأس جيداً وتغطيته ونتركه من الليل حتى الصباح ثم نقوم بغسله جيداً بالماء والشامبو المناسب وسوف تحصل على أفضل النتائج ويتم تكرار هذه الوصفة عدة مرات حتى التخلص نهائياً من القمل.

فوائد زيت القطران  للقضاء على الشيب : 

    نتيجة التقدم في العمر يبدأ الشعر الأبيض في الظهور وهي من المشاكل المزعجة بالنسبة للرجال والنساء وخاصة السيدات وتضطر إلى الذهاب إلى صالونات التجميل للحصول على شعر داكن والتخلص من الشيب ولكن مع زيت القطران سوف نعالج هذه المشاكل في المنزل وذلك عن طريق عمل خليط من ملعقة كبيرة من زيت القطران مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ويتم خلطهم جيداً للحصول على خليط متجانس ويتم وضعه على الرأس ويترك من الليل حتى الصباح ثم يتم غسله بالماء والشامبو المناسب ويتم تكرار هذه الوصفة حتى الحصول على أفضل النتائج .

زيت القطران لإطالة الشعر :

    تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الشعر القصير، اما أنه يحتاج الى وقت كثير لأن يطول ، أو أنه لا يطول أبدا ، كما أن الشعر الطويل علامة من علامات الجمال والأنوثة ولذلك تبحث السيدات للحصول على وصفات طبيعية لتطويل الشعر، وقد تعرض الكثير من الوصفات على اليوتيوب أو تكون من صنع البيت ولكن بدون فائدة ، أو أية جدوى، ومن أفضل هذه الوصفات هو استخدام زيت القطران بمفرده أو استخدام زيت الزيتون معه للحصول على أفضل وأسرع النتائج ويتم وضع الخليط على الرأس ثم تغطيته لمدة لا تقل عن ساعتين ثم شطفه جيداً بالماء البارد،ولاحظي الفرق والنتائج .

زيت القطران على قشرة وفروة الرأس : 

يعمل هذا الزيت على تقوية الشعر والقشرة أيضا،فيمنع نمو القشرة بالشعر التي تسبب الحكة بشكل مستمر في الرأس،مما يسبب احمرار وظهور بعض الحبوب في قشرة الرأس . 

طرق استخدام زيت القطران :

هنالك أكثر من طريقة لاستخدام زيت القطران : 

الطريقة الأولى : لاستخدام هذا الزيت هي : يتم مزج كمية من زيت القطران،مع القليل من طحن مجموعة من الحبة السوداء،ويتم مزجها بشكل جيد،بالاضافة الى وضع كمية من زيت الزيتون وتحريكهما جيدا مع بعضهما البعض،وبعد ذلك قم بتدليك فروة رأسك بعناية وبلطف،وقم بفرد الخليط جيدا على رأسك وقم بتغطيته بالكامل،وذلك لمدة لا تقل عن ساعتين ليأخذ مفعول الخليط ، من القشرة وحتى الشعر نفسه . 

الطريقة الثانية : بإمكانك أن تضعي معلقة من القطران ، مع إضافة معلقتين من زيت الزيتون وقومي بفرده على شعرك ، لمدة ساعة كاملة وبعدها قومي بغسل شعرك، وستحصلي على شعر ذو لمعة قوية . 

    وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن زيت القطران وفوائده ودوره في القضاء على القمل نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع وفي انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم عن فوائد أي زيت آخر.

تنويه هام

إن المعلومات التي تقدمها المدونة لا يراد من ورائها أن تقوم مقام الاستشارة الطبية أو أن تحل محلها بل على العكس تماما فالطبيب يبقى هو الفيصل و الحكم في حالة الاصابة بعدوى القمل و هو الدليل الأول و الأخير للخلاص من من مشكل الاصابة بالقمل .