اكتشفي فوائد زيت الخزامى للقمل و قدراته الوقائية الخارقة

    
اكتشفي فوائد زيت الخزامى للقمل و قدراته الوقائية الخارقة

    مع عودة  الأطفال إلى المدارس يعود كابوس القمل في الظهور مجددا و تبدأ معه رحلة معاناة لا حدود لها و كر و فر مع عدو أرغم الأمهات حول العالم على الاستسلام و وقف منتشيا بانتصاره أمام ضعف وعيهن و ادراكهن بأصل مشكل الاصابة بالقمل و نذرة المعلومات التي تهم السبل و الطرق المجربة التي تنير الطريق الى كيفية التخلص من القمل باسرع وقت .

    لا يمكن انكار أن الطب تطور و تطورت معه أساليب التدخل الطبي من اجل علاج قمل الشعر لكن من جانب آخر وطبقا لآخر النتائج المخبرية التي تهم بالدرس و التحليل موضوع الطفيليات التي تعيش عالة على الانسان فإنه لا يمكن إطلاقا نفي أن القمل تطور بشكل ملفت للنظر و أصبح خارقا super lice و بات من الصعب هزمه بالمستحضرات الطبية نظرا لأنه طور من جهازه المناعي ليصبح يتكيف مع أعتى الأدوية ، لذلك بدأ جل الناس يلجؤون إلى البدائل الطبيعية كالزيوت الأساسية و الخلطات المنزلية التي كانت تستعملها جداتنا في سالف الأزمان .

  و لعل أبرز الزيوت الأساسية التي اشتهرت بقدرتها على الوقاية من القمل نجد زيت الخزامى  lavender oil الذي سنخصه بهذه المقالة ، حيث سنحاول جاهدين ابراز أهم نقاط  قوته و فوائده العلاجية و الوقائية للشعر و كيفية علاج القمل باستعمال زيت اللافندر .

    بداية دعونا نكتشف سويا عوالم هذا الكائن الغريب و كيف يقود القدر أطفالنا إلى الاصابة به و كيف نستطيع التخلص منه باستعمال زيت الخزامى .

ما هو القمل ؟

   القمل من الحشرات الطفيلية التي تتغذى على دم الانسان، وهي حشرة صغيرة جدا تكاد لا ترى بالعين المجردة ، لونها ابيض شفاف ، لكن سرعان يصبح لونها بنيا بعد امتصاصها لدم الإنسان .

   حشرات الرأس تسبب العديد من المشاكل للمصاب مثل التهاب الجلد نتيجة الحكة المستمرة، ويوجد من القمل ثلاث أنواع :

قمل الرأس : ويوجد فقط في شعر المصاب ويتغذى عن طريق مص الدم من فروة الرأس مما يحدث تهيج وحكة في فروة الرأس شديدة.

 قمل العانة : تتم الإصابة به نتيجة العلاقات الغير شرعية ويصيب المنطقة ويمكن أن يظهر فى أماكن اخرى من الجسم ما عدا الرأس بحثا عن الغذاء، ويسبب بذلك تهيج وتحسس في الجسم كله.

 قمل الجسم : يصيب الجسم كله أيضا ويكون القمل في الملابس .
القمل حشرة طفيلية يمكن أن تساعد على نقل الأمراض من انسان الى اخر، مثل مرض التيفوس الوبائي وهو مرض خطير يمكن أن يسبب الوفاة  ولا يقتصر القمل على تطفله على الإنسان فقط بل يمكن أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان مما ينقل الامراض المختلفة للإنسان .

كيفية الإصابة بحشرات الرأس ؟

    ينتقل القمل من رأس شخص مصاب لشخص آخر سليم عن طريق ملامسة الرأس المصابة أو استعمال الأدوات الشخصية للإنسان المصاب كالمشط والمنشفة أو ارتداء ملابس المصاب . و جدير بالذكر أن أكثر فئة تصاب بقمل الرأس هي الأطفال في سن الحضانة أو المدرسة نظراً اختلاط بعضهم البعض. من جهة أخرى ، ينجذب قمل الرأس إلى الشعر غير النظيف لأنه البيئة التي يبحث عنها دائماً.

ما هو زيت الخزامى ؟

     زيت الخزامى هو زيت اساسي مستخلص من نبات الخزامى أو اللافندر و هو نبات عشبي يمتاز بلونه البنفسجي الجميل، ينمو في فصل الصيف و تحديداً في شهر يونيه وشهر يوليه ، يتميز برائحة عطرية جميلة و يدخل في صناعة العطور والأدوية ومستحضرات التجميل، نظراً لاحتوائه على زيوت مفيدة جدا . 

    اكتشفي المزيد حول فوائد زيت الخزامى أو اللافندر عن طريق مشاهدتك للفيديو التالي :

كيف تستخدم زيت الخزامى للقضاء على قمل الرأس ؟

    كثيرة هي الوصفات التي تعالج مشاكل الشعر من تقصف او سقوط او ضعف في النمو او اصابة محتملة بالقمل و التي يدخل في تركيبها زيت اللافندر و هو اما أنه يطبق بشكل منفرد أو يتم خلطه مع زيوت اساسية أخرى تناظره في الفعالية العلاجية و نأتي الآن على أهمها :

1- يتم دهن الشعر وفروة الرأس بزيت اللافندر وتركه فترة على الشعر ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو و هذا الأمر يقضي على مشاكل كثيرة مثل علاج قمل الراس وبيضه والصئبان. و يفضل استخدام هذا الدهان لمدة اسبوعين لضمان القضاء على بيض القمل والصئبان حتى بعد علاج القمل البالغ نفسه.

2- مع الشامبو، يمكن اضافة زيت اللافندر أو الخزامى للشامبو وخلطه جيدا، للقضاء على قمل الرأس بسبب احتواء الخزامى على مادة تيربينويد وهى المادة الفعالة التي تقضى على هذه الحشرات، فعند غسل الشعر بخليط زيت الخزامى مع الشامبو وتمشيط الشعر بمشط حديد خاص بالقمل يتم التخلص من القمل والصيبان  نهائيا ، لابد من مداومة الاستعمال لمدة لا تقل عن أسبوعين للتأكد من القضاء على بيض القمل حتى لا تتكرر الاصابة مرة اخرى منه.

3- خلط  ملعقة زيت شجرة الشاي مع نصف ملعقة زيت الخزامى  دهن فروة الرأس بهذا الخليط وتركه ليجف على الشعر ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو سيساعد على قتل القمل والتخلص من بيضه والصئبان نهائياً،  ستكون فعالة أكثر مع مزجها بزيت شجرة الشاي، يترك الخليط مدة كافية على الشهر وحبذا لو تركناه مدة يوم كامل مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، بعد ذلك يمشط الشعر بمشط ضيق لضمان التخلص من القمل والصئبان ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، يعتبر هذا الخليط زيت اللافندر او الخزامى مع زيت شجرة الشاي مضاد قوي للفطريات ومفعوله اكيد ولا يسبب ضررا للطفل .

4- عمل خليط من مجموعة زيوت مختلفة تزيد من فواٸد زيت الخزامى للوقاية من قمل الرأس، وهى ربع كوب زيت السمسم وكوب زيت نبات النيم وربع ملعقة كبيرة زيت كافور ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي وربع ملعقة صغيرة من نبات الخزامى، يتم خلط كل ما سبق جيدا بعد غسل الشعر بماء دافئ ممزوج بخل التفاح نترك الشعر فترة حتى يجف كلياً، ندهن الشعر و فروة الرأس بخليط الزيوت  المعد مسبقاً و نغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة أربع وعشرين ساعة، يتم تمشيط الشعر بمشط  ذو أسنان رفيعة وضيقه للتخلص من القمل والصئبان، ثم نغسل الشعر مرة اخرى بالماء الفاتر والشامبو، تزداد فاعلية زيت الخزامى إذا تم مزجها بأنواع زيوت أخرى بسبب تركيز المادة الفعالة تيربين ويد، وهى كفيلة بالقضاء على حشرات الرأس نهائيا و يفضل المواظبة على استعمال هذا الخليط  لضمان نظافة فروة الرأس، ودهن الشعر وفروة الرأس كإجراء وقائي بعد التخلص من القمل .

5- زيت الخزامى مع زيت الزيتون له نتائج مبهرة جدا فهذا الخليط يدهن به الشعر و فروة الرأس جيدا ويترك لمدة يوم ثم يغسل بالشامبو، خليط الزيوت يعمل كمضاد قوي للحشرات الطفيلية فيتم القضاء عليها، كما أن هذا الخليط يساعد على تقوية الشعر وعلاج تساقطه، بسبب تغذية القمل على الدم وعدم وصول الغذاء اللازم لبصيلات الشعر مما يضعفها وتسقط.

   مما سبق اتضح لدينا ان زيت الخزامي مفيد جدا للحفاظ على نظافة الشعر من الحشرات المتطفلة بالإضافة الى منع سقوط الشعر الناتج عن تغذية القمل على دم الشخص المصاب وعدم وصول الغذاء الى بصيلات الشعر، وتميل الأمهات لاستخدام زيت الخزامى كطريقة للقضاء على القمل لأنه امن تماما على صحة الطفل، ولا يسبب مشاكل كما في بعض الادوية الاخرى الكيميائية.

إجراءات وقائية لمنع الإصابة بحشرات الرأس

•  توعية الاطفال بعدم استعمال الأدوات الشخصية لأشخاص آخرين.
•  عدم تبادل الملابس لضمان عدم انتقال القمل من شخص الى آخر.
•  الاهتمام بنظافة الشعر دائما وغسله بزيت الخزامى منفردا او ممزوجا بزيوت اخرى لضمان الحصول على فروة الرأس نظيفة وخالية من الحشرات.
•  غسل المشط والملابس بماء ساخن عند اصابة طفلك حشرات الرأس لمنع الإصابة مرة اخرى بالقمل.




تنويه هام

إن المعلومات التي تقدمها المدونة لا يراد من ورائها أن تقوم مقام الاستشارة الطبية أو أن تحل محلها بل على العكس تماما فالطبيب يبقى هو الفيصل و الحكم في حالة الاصابة بعدوى القمل و هو الدليل الأول و الأخير للخلاص من من مشكل الاصابة بالقمل .