طريقة استعمال المايونيز للقضاء على القمل

طريقة استعمال المايونيز للقضاء على القمل
Image parHans Braxmeier de Pixabay

         من البديهي أنه حالما تبدو حالة من حالات الاصابة بالقمل يسارع الناس إلى اقتناء شامبو ضد القمل و الذي غالبا ما يدخل في تركيبه أحد المبيدات الحشرية التي تستعمل في أغلب مضادات الطفيليات التي تصنعها المختبرات الطبية و تكون موجهة للاستعمال في المجال الزراعي غير أن جل هذه المستحضرات الطبية التي تحتوي على هذه المركبات الكيميائية فضلا عن الأعراض الجانبية التي ترافق استعمالها فقد أتبتث أيضا عدم جدواها في مواجهة قمل الرأس الذي طور من جهازه المناعي ليصبح قملا مقاوما  يمكن أن يصمد ضد اعتى مبيد موجود في اقوى شامبو للقمل . لكن ما السبيل إلى ازالة القمل من الشعر إذا كانت الشامبوهات غير قادرة على التخلص منه و ما السلاح الذي تبقى أمام الأمهات و الآباء لمجابهة هذه الآفة غير المسبوقة ؟

         قبل الجواب على هذا السؤال لا بد من التذكير أنه بعدما تبين بعد دراسات أجريت في كبريات الجامعات الأمريكية في شعب تهتم بدراسة الطفيليات أن القمل أصبح مقاوما لكل أنواع المبيدات الحشرية التي تدخل في تركيب الشامبوهات المضادة للقمل تخلت الغالبية العظمى من المختبرات المصنعة لمستلزمات العناية بالشعر عن هذا الخيار الصناعي و أصبحت تراهن على مركبات ذات أصل طبيعي مستخلصة من نباتات من وحي الطبيعية أثناء صنعها لأي شامبو ضد القمل و من أمثلة الشامبوهات التي تمتاز بخلوها من المبيدات الحشرية pesticide free ذكرنا في ما سبق من مقالاتنا شامبو نايدا و نايدا بلس و littlebugs لذلك نرجو من كافة زوارنا الحرص عند عدم توفر الشامبوهات و اللوسيونات التي نقترحها عليكم على قراءة النشرة المرافقة لأي بديل طبي آخر يقدمه اليكم الصيدلاني للتأكد من خلوه التام من المبيدات الحشرية .

      بالرجوع إلى موضوعنا الرئيس و هو ما الوسيلة المتبقية أمام الناس في حربهم الضروس ضد حشرة القمل نجيب عطفا عما سلف من قول حول إمكانية المراهنة على علاج طبيعي للقمل إذا توفرت مستحضرات طبية فعالة ضد القمل فإنها تكون غالبا بأثمنة ليست عموما في متناول كل الشرائح المجتمعية لذلك فإنه من اللازم العودة إلى الخيار الطبيعي الذي يعد غير مكلف و مكوناته متوفرة في كل بيت .

      و اليوم و في سياق تجريب كل البدائل و الخيارات ندعوكم إلى اكتشاف طريقة التخلص من القمل باستعمال المايونيز ... نعم...المايونيز الذي تفكر فيه كلما وضعت صحن السلطة أمامك يا عزيزتي .

     من الواضح أن يصادف قولنا هذا استغراب و اندهاش كل من سنحت له فرصة سماعه و من حقه أن يعبر عن عدم تصديقه لهذا الأمر إلا أنه من واجبنا التأكيد أن هذا حقيقي و له مراجع و أسس علمية و منطقية ... كيف ذلك إذا ؟ هذا ما سنتطرق إليه في بحر مقالتنا هاته .

ما هو المايونيز ؟

        المايونيز هو نوع من أنواع الصلصات ويتكون من الزيت وصفار البيض والخل ويمكن إضافة أنواع عديدة من التوابل أو البهارات في الوصفة، طريقة التحضير تتلخص في خفق صفار البيض في الخلاط ومع الاستمرار في الخلط على السرعة المنخفضة يصب الزيت قطرة قطرة، ليبدأ المايونيز بالتشكل تضاف بعدها المكونات الأخرى (خردل، ملح، بهارات) مرة واحدة مع الاستمرار بالخلط. وأثناء إضافة النصف الآخر من الزيت إلى الخلاط يتم إضافة عصير الليمون والخل بالتدريج، بعد تحضير المايونيز، يحفظ في الثلاجة.

المعلومات الغذائية و الطاقية :

       يحتوي كل 25 غراما  من المايونيز أي ما يعادل 1 ملعقة كبيرة ونصف تقريباً ، على العناصر الغذائية الآتية   :
السعرات الحرارية:    171      
الدهون  : 19   
الدهون المشبعة   : 3
الكوليسترول   :    35
الكاربوهيدرات   :     0 
البروتينات   :    1

كيف يقضي المايونيز على القمل ؟

       كما ذكرنا آنفا فإن الخل هو أحد المكونات الرئيسية التي تدخل في صنع المايونيز لذلك فإنه عند دهن كافة الشعر بالمايونيز فإن ذلك يسهم في الحيلولة دون تنفس القمل و إغلاق كل الفتحات التنفسية لديه مما يؤدي إلى اختناقه كما أن الطابع اللزج أو المائع للمايونيز الذي يشبه الوحل يساهم كذلك في إعاقة القمل و شل حركته و عدم استطاعته الصعود إلى أعلى الشعر لاستنشاق الأكسجين الكفيل بإبقائه على قيد الحياة .


اقرأ أيضا :- علاج القمل بالتدخل الطبي أم بالبدائل الطبيعية : قراءة في النجاعة
- طريقة تنظيف القمل من الشعر باستعمال زيت شجرة الشاي

طريقة استعمال المايونيز للقضاء على القمل :

       يدهن الشعر بأكمله بالمايونيز ثم يغطى بقبعة الاستحمام البلاستيكية لمدة 6 ساعات كاملة ثم يغسل الشعر جيدا بـشامبو ضد القمل و يمشط بالاستعانة بمشط القمل الحديد أو مشط القمل الكهربائي و يجفف بواسطة مجفف الشعر لضمان الاتيان على ما تبقى من بيض القمل عبر الاجهاز على أجنته ووأدها و يتم تكرار هذه الوصفة لمدة مرتين في كل أسبوع و لغاية أسبوعين للوصول إلى نتائج أفضل .

طريقة تحضير المايونيز في البيت للتخلص من القمل :




         يجب التذكير أن الحرب ضد القمل هي حرب لا هوادة فيها و لا غفلة فبمجرد أن تأخذك سنة و تغمض عين اليقظة عنه نتيجة تكاسل عن التمشيط اليومي أو تقاعس عن المراقبة المنتظمة للشعر حتى يعاود الظهور فيكفي أن تمنحه هدنة يوم إلى يومين و سترى أن قملة واحدة أنتجت مستعمرة من القمل و الصيبان يصعب مكافحتها لذلك نرى أنه من اللازم التنويه إلى أنه ينبغي التعهد بالانتباه إلى التوجيهات التالية :

التذكير بعدم مشاركة أي متعلقات شخصية خاصة بالشخص المصاب بقمل الرأس منعاً لانتقال حشرات الشعر .

تعزل أمشاط الشعر والأمشاط المستخدمة من قبل الشخص المصاب عن بقية أدوات الأشخاص الأصحاء .

بعد علاج القمل بشكل كامل يتم غسل و تنظيف جميع الملابس والمفروشات والأغطية التي يستخدمها الشخص المريض بالماء الساخن وتوضع في الشمس .

توضع الأدوات غير القابلة للغسل في أكياس بلاستيكية مغلقة بإحكام لمدة أسبوعاً على الأقل .

تتم الاستعانة بمكنسة كهربائية من أجل  تنظيف والأرضيات و السجاد والمقاعد والأماكن التي يترددعليها الشخص المصاب بعدوى القمل .

احتفظ دائماً بمشط القمل واستخدمه كل فترة وأخرى للتأكد من عدم الإصابة .

       يعتمد النجاح في مواجهة القمل على الوقاية القبلية و البعدية من لدن الآباء و الأمهات و على تظافر جهود كل الشركاء الذين يدور في فلكهم الطفل و يأتي على رأسهم المدرسة لأنها تعد معقل تكاثر القمل و مكان الإصابة به نظرا لاختلاط الطلاب بعضهم ببعض . كما أنه بالنظر إلى تكاثره بالشكل الملفت للنظر في السنوات القليلة الماضية و استفحاله و انتشاره الوبائي الذي يذكرنا بعقود خلت عندما كان القمل يصول و يجول يجعلنا نلتمس من القائمين على الصحة العامة في بلداننا أخذ المسألة على محمل الجد و التصدي لهذه الجائحة بالصرامة و الحزم اللازمين .


         

تنويه هام

إن المعلومات التي تقدمها المدونة لا يراد من ورائها أن تقوم مقام الاستشارة الطبية أو أن تحل محلها بل على العكس تماما فالطبيب يبقى هو الفيصل و الحكم في حالة الاصابة بعدوى القمل و هو الدليل الأول و الأخير للخلاص من من مشكل الاصابة بالقمل .