خارطة طريق لمكافحة القمل داخل المجتمع المدرسي

خارطة طريق لمكافحة القمل داخل المجتمع المدرسي
      مما لاشك فيه أن أكثر فئة عمرية معرضة للإصابة بالقمل هم الأطفال خصوصا في المدراس وفي رياض الأطفال ، حيث نجد الأطفال قريبين من بعضهم البعض ويقبلون بعضهم البعض والقمل ينتقل باريحية تامة فيما بينهم عن طريق تقارب رؤوسهم أثناء اللعب او الرسم او التمارين و الانشطة الرياضية . 

    وفضلا عن ما سلف يمكن أن يستخدم الأطفال قبعات بعضهم بعضا وهذا اكبر سبب في إنتقال القمل فيما بينهم .

   وحيث أن هؤلاء يمضون جزءا غير يسير من وقتهم في الفصول داخل المدرسة فإن هذه الأخيرة تعد طرفا لا يمكن تجاهله في خطة مكافحة القمل و الحد من انتشاره لذلك من الواجب علي كل من التربوين والطبيون داخل المدارس الوعي الكامل للوقاية من مثل هذه العدوي وغيرها . دعونا بداية التعرف على هذه الحشرة اللعينة .

نبذة عن القمل 

يعد القمل من أخطر مشاكل الشعر حيث أنه عبارة عن حشرة صغيرة 
تعيش في شعر الإنسان وتتغذى علي الدم المتدفق منه 

أنواع القمل 

أ - قمل الرأس :

يوجد في أخر الرأس وخلف الاُذن وينتشر بكثرة بين الأطفال .

ب- قمل الجسم :

ويوجد في الجسم وينتقل عن طريق الملابس  .

ج - قمل العانة :

يظهر في منطقة العانة نتيجة عدم النظافة الشخصية .

أسباب ظهور القمل 

* إهمال النظافة :

    تبتعد حشرة القمل عن الشعر الذي به ماء لذلك نجد أن الشخص المعتاد على غسل شعره يوميا وكذلك جسمه غير معرض للإصابة بمثل هذه الحشرة على عكس الشخص الذي لم يهتم بنظافة شعره وجسده فهو يعد بمثابة بيئة مناسبة لعيش هذه الحشرةوتكاثرها. 

* العدوى :

      تظهر العدوى نتيجة إحتكاك مباشر للأشخاص ببعض أو عن طريق إستخدام ادوات عناية شخصية أول تبادل الأشخاص لقطع ملابسهم سويا كل هذا كافي لنقل القمل من شخص لآخر .

ماهي الأسباب التي تُشجع علي إنتشار القمل في الوسط المدرسي؟

      إن أهم ما يجب أن نأخذه بعين الاعتبار هو أن المدرسة تعد مكانا مزدحما وممتلئا بالأطفال والقمل لا يجد سوى هذه البيئة التي تكون مناسبة لإنتشاره وإنتقاله مابين الأطفال .
     في المدرسة يلعب الأطفال سويا ويلتصقون بعضهم ببعض ومن هنا تأتي العدوى بالقمل 
وقد أُجريت إحصائيات عديدة أظهرت أن الأطفال هم أكثر فئة عمرية معرضة للإصابة بالقمل مقارنة بالبالغين والمدارس ورياض الأطفال هم من أكثر الأماكن التي تسمح بانتشار هذا القمل بين الأطفال .

كيفية مكافحة القمل  داخل المدارس ؟

    لقد حذر الأطباء جميع الأمهات من إهمال مراقبة خلو شعر أطفالهم من أي إصابة محتملة خصوصا الذين يذهبون إلى المدرسة أو رياض الأطفال .

   ومما لاشك فيه أن للمدرسة دور كبير لتوعية الأطفال من عدوى القمل وعلى كل عضو من اعضاء المجتمع المدرسي الوعي بمسؤوليته كاملة و دوره المحوري في مكافحة جائحة القمل :

-  مسؤولية الأستاذة في الوقاية و القضاء على القمل :

       يتم التنسيق بين هيئة التدريس و الطاقم الاداري للمؤسسة حيث ينبغي الإبلاغ فورا إذا ظهر على أحد الطلاب هذا المرض وضرورة الإنتباه لهذا الأمر والتحدث مع مدير المدرسة ومع ولي أمر الطالب في الحال .

- مسؤولية المدير :

     على المدير دائما إخطار المدرسين بعمل حملات توعية لدى الطلاب بنظافتهم الشخصية وكيفية الوقاية من القمل وغيره من الأمراض المتعلقة بالعناية الشخصية .

- مسؤولية طبيب المدرسة :

      بالنسبة لدور الصحة المدرسية لعلاج هذه الظاهرة فهو جوهري و أساسي إذ من اللازم أن تقدم للطلاب التوعية الضرورية  للوقاية والحفاظ على عدم الاصابة بالعدوى ، كما أنه من الضروري أن تعمل المدرسة على تنفيذ هذه النصائح والإرشادات التي تنبه عليها الصحة المدرسية .

      كذلك على الصحة المدرسية أن تقوم بالفحص الدوري الأسبوعي داخل المدارس و رياض الأطفال لجميع التلامذة للحد من ظهور العدوى و عدم استفحالها .
وعند ظهور حالة إصابة تعمد إدارة المدرسة إلى إخطار ولي الأمر وتبدأ بالتنسيق معه ومساعدته في الحد من هذه المشكلة وذلك بإعطاءه الأدوية المناسبة .

      كما يتطلب غياب الطفل المصاب من المدرسة حتى يتم شفائه من القمل نهائيا حتي لا يتسبب في انتقال العدوى إلى بقية أصدقائه .

الأعراض التي تدل على إصابة الطفل بالقمل ومنها :
       بحكم احتكاكها المباشر بالتلاميذ و طلاب المدارس يتعين على هيئة التدريس الانتباه إلى هذه العلامات الذالة على احتمال اصابة الطفل بعدوى القمل :

يشعر الطفل بحركة غريبة في شعره مما يؤدي إلى إنزعاجه 
الحكة في الشعر وذلك ناتج عن قرصة النملة لفروة الرأس
ظهور بعض الحبوب علي الرقبة والشعر
تظهر جروح في فروة الرأس نتيجة الحكة فالرأس .

نصائح للأمهات من اجل علاج القمل بالبيت :

      علاج القمل في المنزل يتطلب اتباع التعليمات و النصائح الآتية : 
ينصح الأطباء بإستخدام الأدوية المخصصة للقضاء على القمل وإستمرار إستخدامها حتي يتم التخلص من بيض القمل الموجود في الشعر .
ضرورة غسل الشعر جيدا والإهتمام به وتنظيفه وتمشيطه بمشط ضيق الأسنان واستخدام الخل الأبيض الذي يساعد على التخلص من المادة اللاصقة التي يثبت بها بيوض القمل على خصلات الشعر .

     ومن  أمثلة هذه الأدوية :
•       الكحول البنزيليالملاثيونالليندان 
إستخدام شامبوهات ومضادات للقمل .

وصفات تستخدم كعلاج طبيعي للقمل : 

- الخل الأبيض :

مما لاشك فيه أن الخل له قدرة على الاجهاز على القمل وبيوضه ويستخدم كالآتي :  

      خلط كمية من الخل و يستحسن أن يكون خل التفاح يكفي الشعر بأكمله مع معيار من زيت الزيتون أو الخروع ونوزعهم علي الشعره كامل ويغطي بكيس بلاستيك ليتفاعلو سويا لقتل الحشرات ثم نغسل الشعر بماء مخلوط به الخل مرة أخري ويمشط الشعر بمشط أسنانه ضيقة 
تكرر هذه العملية إسبوعيا حتي نتقض تماما على القمل .

- زيت جوز الهند :

       يتمتع زيت جوز الهند بقدرته على مقاومة حشرة القمل وقتلها ويستخدم كالاتي
نقوم بتسخين كمية من زيت جوز الهند بكمية تكفي الشعر في حمام ماء ومعه قطرات من زيت الكافور ومن ثم ندهن فروة الرأس والشعر كاملا بالخليط ونتركه مدة لا تقل عن ثماني ساعات أو نتركه طوال الليل وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو ويمشط بمشط ضيق

- عصير البصل :

        له فاعلية كبيرة في القضاء على القمل وذلك لأنه يحتوي علي مادة الكبريت والتي تقضي بفاعليه علي القمل وبيوضه ويستخدم كالاتي : 
     يتم وضع حبتين بصل مع ربع كوب ماء في الخلاط ونهرسهم للحصول علي عصير البصل يتم تدليك فروة الرأس والأطراف بعصير البصل ثم يغطى الشعر بكيس ويترك لمدة ساعتين ثم نغسل الشعر وللتخلص من رائحة البصل القوية يتم إضافة القليل من القهوة في ماء الشطف ونمشط الشعر ثم نغسل الشعر بماء نظيف عند الإنتهاء وتكرر هذه الوصفة مرتين إسبوعيا حتى نتمكن من التخلص من القمل نهائيا .

- المايونيز :

      لا تندهشي إنه حقا المايونيز المستخدم في الطعام يمكنه مساعدتك في التخلص من حشرة القمل فقط قومي بتغليف شعرك جيدا بالمايونيز وتغطيته بكيس بلاستيك وربطه بفوطة ويترك على الشعر لمدة خمس أو ست ساعات ثم يغسل جيدا بالشامبو ومن ثم تجفيف الشعر بالهواء الساخن الذي يساعد أيضا علي قتل أجنة القمل أو ما يسمى بالصيبان

زيت جوز الهند :

    له فاعلية أيضا في القضاء علي القمل حيث نقوم بتسخين ثلاث معالق كبيرة من جوز الهند مع إضافة بعض من الكافور ومن ثم وضعه علي الرأس بالكامل ويغطي الشعر بكيس بلاستيك ونتركه طوال الليل وغسل الشعر بالشامبو في الصباح .

على سبيل الختم 

    يمكننا القول بأن مشكلة الاصابة بقمل الراس معضلة تكتوي بنارها كل الأسر و في كل المجتمعات و يصنف القمل بين عرب و عجم و يتطلب نجاح هذه الحرب الضروس تظافر كل الشركاء من الآباء و الأولياء و المدارس و القائمين عليها و الصحة المدرسية و من عهد لهم بايجاد الحلول الطبية لجائحة القمل و انتشاره الوبائي بين التلاميذ و الطلاب .

تنويه هام

إن المعلومات التي تقدمها المدونة لا يراد من ورائها أن تقوم مقام الاستشارة الطبية أو أن تحل محلها بل على العكس تماما فالطبيب يبقى هو الفيصل و الحكم في حالة الاصابة بعدوى القمل و هو الدليل الأول و الأخير للخلاص من من مشكل الاصابة بالقمل .