أهم المبيدات الحشرية التي تدخل في تركيب ادوية علاج القمل


أهم المبيدات الحشرية التي تدخل في تركيب ادوية علاج القمل
  
مع تطور الطب و تقدم الصناعات الدوائية بشكل ملفت للنظر خلال الحربين العالميتين الأولى و الثانية و اللجوء إلى التدخل الطبي باستعمال العقارات في مواجهة أمراض عدة ، لجأ العلماء في خضم حربهم ضد القمل و مكافحته إلى مستحضرات يدخل في تركيبها أنواع كثيرة من المبيدات الحشرية و التي استعملت كسبل علاجية في مواجهة تنامي ظاهرة الإصابة بعدوى القمل خلال الحروب و تفشيها في أوساط الجنود بشكل خاص و المجتمعات بشكل عام .


         و قد اشتهرت في هذا السياق العديد من 

    أنواع المبيدات الحشرية الزراعية :

    1- البيريترين pyrethrin :

     هو مبيد حشري مستخلص من نبات موسمي يدعى chrysanthemum و هو عبارة عن خليط من 6 عناصر كيميائية استعملت مكافحه الحشرات نظرا لفعاليته القصوى في القضاء على البق ، البعوض ، القراد ، القمل و العديد من الطفيليات . و يعود اعتماد pyrethrins كمبيد حشري إلى عام 1950 .
    يعمل pyrethrin على تدمير خلايا الجهاز العصبي للحشرة مما يؤدي إلى شللها و موتها على الفور (1)

    2- البيرميترين  Permethrin :

     وهو مبيد حشري اصطناعي فعال في ابادة حشرات عديدة كالقمل والقراد والبراغيث والسوس والحشرات المفصلية الأخرى. وهو ينتمي إلى زمرة كيميائية تدعى بيرثرويدات، والتي تعد سموم عصبية تعمل على مستوى غشاء الخلية العصبية مسببة شلل الحشرات الطفيلية . جدير بالذكر أن  البيرميثرين يستخذم في الميدان الزراعي لحماية المحاصيل، ولقتل الطفيليات الحيوانية، و ابادة الحشرات المنزليه ، أما على المستوى الطبي فيستخدم كمبيد موضعي ضد الجرب والقمل .(2)

    3- الليندان Lindane :

     هو مبيد حشري قوي و ذو فعالية عالية ضد الحشرات ، يعود أول استعمال له إلى عام 1938 و قد استخدم في القضاء على الطفيليات التي تهاجم المحاصيل الزراعية و مكافحة حشرات المنزل و كذلك كعلاج ضد الجرب و القمل . 
    تم حظر استعمال lindane في الميدان الفلاحي في فرنسا عام 1998 و في مطلع سنة 2009 تم تحريم استعمال الليندان في كل دول العالم و منع استعماله في أي مستحضر طبي أو صيدلاني كيفما كان .(3)

    4- الملاثيون Malathion :

     هو مبيد حشري يعود اول اعتماد له الى عام 1953 و قد استخدم خصيصا لمكافحة البعوض البالغ في كندا و تؤكد الوكالة الكندية لتقنين مكافحة الحشرات و الطفيليات (ARLA) بأن استعمال الملاثيون Malathion ليس له تأثيرات خطيرة على صحة الانسان .(4)

    5- الكروتاميتون Crotamiton :

     و هو دواء يستعمل لعلاج الجرب و مكافحة الطفيلي المسبب له . يأتي هذا الدواء على هيأة مرهم يدهن به الجسم وذلك لمنع الطفيلي من الولوج الى تحت الجلد و تسببه للانسان في هراش لا يقاوم . (5)


          قبل أن تعمد العديد من الدول على رأسها كل من الولايات الأمريكية و كندا إلى سن تشريعات تقنن استعمال هذه المبيدات الحشرية أو تحرمه على اعتبار الأضرار و الآثار الجانبية التي قد تظهر عقب استخدامها للقضاء على قمل الرأس و كذلك بالنظر .

    مدى سمية هذه المبيدات الحشرية :

        بعد انجاز ابحاث مخبرية على جرذان تم تعريضها لمبيد البيريترين pyrethrin تبين أنها بعد مرور مدة تتراوح ما بين سنة إلى سنتين اصيبت بأورام على مستوى الكبد .
         في الوقت الذي يتميز فيه البيريمترين Permethrin بامتصاصه من طرف فروة الرأس بنسب ضئيلة و لم تسجل أية أعراض جانبية أثناء استخدام ادوية علاج القمل التي تحويه تدعو للقلق ، أما الليندان Lindane فوفق ما ذهبت إليه إدارة الأغذية و الدواء الأمريكية ، فيتميز بتأثيره الملحوظ على الجهاز العصبي و قدرته على كبح إنتاج النخاع العظمي و الإجهاز عليه و أضافت كذلك بأنه سجلت حالات من الإغماءات عقب استعمال متواثر لأدوية علاج القمل التي يشكل الليندان Lindane أحد عناصرها التركيبية . 

        بناء على نتائج الأبحاث التي تتقصى خطورة المبيدات الحشرية و مدى تأثيرها على الانسان و الحيوان و المجال البيئي ، فقد شددت المصالح الصحية الأمريكية على ضرورة عدم استعمال الشامبوهات و ادوية علاج القمل المحتوية على عنصر Lindane عند الرضع ، الأطفال الصغار ، النساء الحوامل و المرضعات بينما منعت ولاية كاليفورنيا أي استعمال صيدلاني لـ  Lindane مطلع سنة 2002 بسبب احتمال تلويث عبوات هذا الدواء للمياه العادمة في الولاية .(6)

        كما  حذرت منظمة الصحة العالمية ، من أن المبيد الحشري "ليندان" يسبب الأورام لاسيما سرطان الغدد الليمفاوية.

        وفي اطار مراجعة لمختلف المواد الكيميائية المستعملة في القطاع الزراعي، تؤكد لجنة خاصة تابعة للوكالة الدولية لأبحاث السرطان إنه تم تصنيف المبيد الحشري "ليندان" على أنه "يسبب السرطان للإنسان" وذلك في الفئة التصنيفية 1 وإن المبيد الحشري "دي دي تي" ربما يكون مسببا للسرطان لدى البشر" في الفئة 2 أ 

          و قالت إن الدراسات الخاصة بالأوبئة أن هناك أدلة قوية توضح أنه يؤدي إلى الإصابة بحالة الإجهاد التأكسدي التي تتسبب في تدمير خلايا الجسم علاوة على أدلة متوسطة بشأن التأثير على جهاز المناعة  .(7)

    على سبيل الختم :

    مع تبوث أضرار المبيدات الحشرية على الصحة و البيئة على حد سواء ، و بروز جيل من القمل سمي بالقمل الخارق super lice تمكن من تطوير جهازه المناعي ليتصدى لكل العلاجات ، بدأت كل المختبرات تميل إلى انتاج شامبوهات و ادوية علاج القمل تكون فيها نسبة المبيد الحشري ضئيلة بل أصبحت تراهن على مستحضرات خالية من المبيدات الحشرية pesticide free و مصنوعة من مواد طبيعية .
    المراجع و المصادر :
    1- National Insecticides Information Center
    http://npic.orst.edu/factsheets/pyrethrins.pdf

    2- ما الذي تعرفه عن دواء بيرميثرين؟
    https://www.enabbaladi.net/archives/112497
    3- http://www.inrs.fr/dms/ficheTox/FicheFicheTox/FICHETOX_81-1/FicheTox_81.pdf
    4- l'Agence de réglementation de la lutte antiparasitaire (ARLA) de Santé Canada
    https://www.canada.ca/fr/sante-canada/services/securite-produits-consommation/rapports-publications/pesticides-lutte-antiparasitaire/fiches-renseignements-autres-ressources/utilisation-malathion-programmes-lutte-contre-moustiques.html
    5- موسوعة ويكيبيديا
    6- موقع المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية US National Library Of  Medicine
    https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2724133/
    7- موقع الشرق 
    https://www.al-sharq.com/article/23/06/2015/الصحة-العالمية-تحذر-من-مبيد-حشري-يصيب-بالسرطان





    أهم المبيدات الحشرية التي تدخل في تركيب ادوية علاج القمل
    4/ 5
    Oleh