فوائد زيت الخزامى للشعر

0

   

فوائد زيت الخزامى للشعر

        تربع زيت الخزامى أو زيت اللافندر على عرش الزيوت الطبيعية التي أتبتت فعاليتها و نجاعتها في حل العديد من مشاكل الشعر و إذا كانت تشتهر في أوساط الناس بقدرتها الخارقة على التخلص من القمل فإن لها فوائد أخرى في مجال العناية بالشعر سنأتي على ذكرها فيما يستقبل و من بينها :

- علاج القمل : يُمكن أن يُساهم زيت الخزامى في علاج القمل وبيضه، من خلال تدليك فروة الرأس به بشكلٍ مباشر، قبل غسل الشعر بالشامبو مدّة 20 دقيقة.

- علاج القشرة : يُعَد زيت الخزامى من العلاجات الفعّالة والسريعة للقشرة، وطرق استخدامه هي :

         الطريقة الأولى : تُمزَج من (5-8) قطرات من زيت الخزامى مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند النقي، ثمّ تُدلَّك فروة الرأس بالمزيج الناتج بطريقة لطيفة، وبطيئة.

         الطريقة الثانية : تُمزَج 15 قطرة من زيت الخزامى مع ملعقتي طعام من زيت اللوز الحلو، أو زيت الزيتون، ثمّ تُدلَّك فروة الرأس بمزيج الزيت بعد تدفئته، ويُغطَّى الشعر بقبعة استحمام مدّة ساعة، ثمّ يُغسَل بشامبو معتدل.

- علاج تساقط الشعر : زيت الخزامى من العلاجات الطبيعيّة الفعّالة لتساقط الشعر، ويُساهم في التخلص من القلق، والتوتر، والأرق، مما يؤثر في منع تساقط الشعر، كما أشارت بعضُ الدراسات أنّ مزج زيت الخزامى مع الأعشاب الأخرى يُساهم في مُكافحة تساقط الشعر، ويُمكن تدليك الشعر بانتظام من أجل تحفيز تدفق الدورة الدموية، وعلاج تساقط الشعر.

- علاج إلتهاب فروة الرأس : أكدت إحدى الدراسات التي أُجرِيَت عام 2012 على قدرة زيت الخزامى على التقليل من التهابات فروة الرأس، وتحفيز العلاج بسرعة عند تطبيقه بشكل موضعي على إلتهابات وجروح فروة الرأس،كما يعالج زيت اللافندر الأكزيما، ويقلل من حكّة الجلد في فروة الرأس، خاصة عند الأطفال.