دليل الطرق المجربة لتخلصي طفلك الرضيع من القمل

    
القمل عند الرضع

    لم يسلم أحد من اجتياح القمل فقد بات عدو كل الفئات العمرية كبارا و صغارا شبابا و كهولا لم يسلم منه لا الغني و لا الفقير لا العربي و لا العجمي . فلا تتعجبي سيدتي ان وجدته يوما في طفلك الرضيع فهو أصبح مصيبة العصر و واحدا من بين المشاكل التي تؤرق الناس و كذلك مختبرات الأدوية التي تسابق الزمن من اجل ايجاد مستحضرات ذات نجاعة و فعالية ضده . لكن و حتى ننتصر في حربنا ضده ينبغي أن نتعرف اسباب اصابة الرضع به و طرق مكافحته في أوساط الأطفال الرضع حتى تسهل محاربته بدون آثار جانبية و حتى نتمكن من الوقاية منه و تجنب أي اصابة محتملة .

اسباب القمل عند الرضع

    تندهش الأم و تنصدم عندما تكتشف في يوم من الأيام وجود قمل في رضيعها فلا تتمالك نفسها و لا تكف عن جلد ذاتها ظنا منها أنه راجع الى تقصير منها على مستوى نظافة رضيعها ، فتجدها تسأل القاصي و الداني و لسان حالها يقول لقد اكتشفت وجود قمل في طفلي الرضيع فما السبيل الى تخليصه منه  ؟ دون أن تكلف نفسها عناء البحث عن الأسباب الوجيهة لاصابته بحشرات الشعر و التي في الغالب تكون ناتجة عن عدم توخي اليقظة و الحرص اللازمين أثناء اختلاط الرضيع بأطفال صغار يرتادون أماكن جماعية كالحضانات و رياض الأطفال أو المدارس و يكونون في غالب الأحيان مصابين بالقمل حيث ينتقل منهم الى الرضع عندما يحضنونه أو يعانقونه و هذا هو السبب الرئيس لإصابة الرضع بالقمل . 

ما هي علامات الاصابة بالقمل عند الاطفال الرضع ؟

    من أكثر أعراض قمل الرأس ذيوعا هي الاحساس بالرغبة في الحك حيث أن الرضيع لا يتوقف عن تمرير يديه على رأسه و هذا الهراش راجع الى عض حشرة القمل لفروة الرأس لامتصاص الدم وهذا يُحدث حساسية في فروة الرأس . و ينبغي التذكير بأنه قد لا يبدأ رضيعك في الحكة منذ اليوم الأول ، وربما تكتشفين  تلك الأعراض بعد مرور 5 أسابيع من الإصابة .
و اليك بعضا من الأعراض الدالة على اصابة الطفل بالقمل و هي :

احمرار في فروة رأس الرضيع  تنشأ بسبب كثرة الحك الشديد
مزاجية الرضيع و كثرة بكائه وصعوبة في النوم
وجود صئبان في شعر الطفل الرضيع
قمل حي على شعر أو فروة راس الطفل الرضيع

علاج القمل عند الاطفال الرضع

    إن علاج القمل عند فئة الرضع تتطلب منك سيدتي صبرا و جلدا لأنه لا داعي لأن تفكري باللجوء الى احد العقاقير أو احد ادوية القمل لأن أغلبيتها لا ينصح بها عند الأطفال دون السنتين من العمر بالنظر الى احتواء غالبيتها على مواد و عناصر كيميائية قد تضر بصحة طفلك .
لكن هناك تقنيات طبيعية و فيزيائية متعددة مستخدمة ومجربة لعلاج القمل عند الطفل الرضيع نذكر منها ما يأتي :
####SIKI####

1- خطة التمشيط الوديع من اجل علاج القمل عند المواليد

علاج القمل عند المواليد

وتتكون من عدة مراحل على النحو التالي :
المرحلة 1
قومي بوضع رأس الرضيع على وسادة أو منشفة مطوية ليكون في وضع مريح أثناء تطبيق الخطة نظراً لأن هذه العملية ستأخذ وقتاً كافيا .
المرحلة 2
بللي شعر طفلك بالماء الدافئ، حيث يعمل الماء على إعاقة حركة القمل ويسهّل عليك تسريح الشعر.
المرحلة 3
قومي بوضع كمية من بلسم الشعر تتناسب مع كثافة شعر الرضيع وهذا من شأنه أن يسهم في انزلاق مشط القمل في الشعر أثناء انجاز العملية ويعيق حركة القمل.
المرحلة 4
مشطي الشعر ركنا ركنا وذلك بالانطلاق من فروة الرأس وصولاً لنهاية الشعر باستخدام مشط ذو أسنان ضيقة ، حيث أن المشط  سيساعد على ازالة القمل و بيوضه من الشعر.
المرحلة 5
امعني النظر في خصلات شعر طفلك الرضيع للعثور على أي صيبان (بيض القمل) . يمكنك انتزاع الصيبان عن طريق اقتلاعها اما بالاعتماد على منماص أو التقاطها بأظافر الإبهام والسبابة ثم زلقها بلطف حتى نهاية الشعرة وإزالتها.
المرحلة 6
اشطفي جيدا البلسم من شعر طفلك الرضيع .
المرحلة 7
جففي شعر طفلك بمنشفة وضعي المنشفة في الغسالة وأغسليها لقتل أي قمل أو صئبان تكون قد سقطت أثناء تجفيف شعر طفلك.
المرحلة 8
     قومي بمعاودة خطة التمشيط الرطب كل 3 إلى 4 أيام حتى يتم اكتشاف آخر قملة حية ولمدة أسبوعين بعد ذلك.

2-خطة استعمال الزيوت الاساسية

####SIKI####
الزيوت العطرية

وهي تتعلق فــقــط بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و سنتين، و يمكن في هذا الصدد اللجوء الى احد هذه الزيوت العطرية التي ابانت عن نجاعتها في القضاء على القمل نظرا لأنها تحتوي على مضادات طبيعية للحشرات تستطيع قتل القمل وهي :

كيفية استخدام الزيوت العطرية لعلاج القمل لدى الأطفال الرضع

ينبغي و يجب  في البداية تخفيف الزيت الاساسي الذي ستختارينه  في زيت ناقل آخر (يمكنك المراهنة في هذا الصدد على زيت الزيتون أو زيت جوز الهند كزيت ناقل ليتم تخفيف الزيت الاساسي فيه .
• في 4/1 كوب من زيت الزيتون اسكبي 3 قطرات من زيت شجرة الشاي وقطرتين من زيت القرفة وقطرتين من زيت النعناع الفلفلي.
• اخلطي الزيوت السابقة جيدا واحرصي على ذهن خصلات شعرالرضيع بها .
• عاودي خطوات خطة التمشيط الوديع المذكورة أعلاه ولكن من دون استعمال البلسم (فقط خليط الزيوت التي ذكرناها)
• في اليوم الموالي اغسلي شعرالرضيع كالعادة و قومي بتنشيفه . ثم كرري العملية المذكورة على مدار من 4 أيام حتى أسبوعي (حسب حدة الاصابة)

تتمة الموضوع من هنا…


تنويه هام

إن المعلومات التي تقدمها المدونة لا يراد من ورائها أن تقوم مقام الاستشارة الطبية أو أن تحل محلها بل على العكس تماما فالطبيب يبقى هو الفيصل و الحكم في حالة الاصابة بعدوى القمل و هو الدليل الأول و الأخير للخلاص من من مشكل الاصابة بالقمل .