زاد الحيران من أجل الوقاية من القمل والصبيان

         
علاج القمل في البيت

       على الرغم من وجود أدوية و شامبوهات و مستحضرات طبية معدة خصيصا لعلاج و القضاء على حشرات الشعر إلا أن لها كلها نقائص لعل أهمها أن احتمال معاودة الاصابة تبقى محتملة ولكن تبقى الوقاية و التعقب و استعمال مواد طبيعية منفرة هو السبيل الوحيد الذي يقي من أي خطر عدوى قادمة . و لعل من بين المستحضرات الواقية من القمل و الصيبان هي الزيوت الاساسية أو الزيوت العطرية المستوحاة من روح الطبيعة حيث يكفل استعمالها طرد و تنفير حشرات الشعر و منعها من التكاثر وذلك لكونها تمتاز برائحة قوية يكرهها القمل و ترغمه على ترك شعر المضيف . لاكتشاف الكثير عن الزيوت العطرية ندعو حضراتكم الى قراءة هذه المقالة التي تقربكم أكثر و أكثر منها  و من فائدتها في مكافحة القمل و الصئبان .

لمحة عن ماهية الزيوت العطرية وفوائدها على المستوي الصحي والجمالي .

تعريف الزيوت العطرية:

تعتبر الزيوت العطرية أو الزيوت الطيارة كما تنعت في المجتمع الطبي و العلمي إحدى لبنات الطب التقليدي أو البديل و يتم استخراجها من بطن الطبيعة العذراء و تتميز برائحتها المميزة و التي تطابق رائحة النبتة التي استخرجت منها عن طريق عملية التقطير بإستخدام المياه أو البخار أو باللجوء إلى الطريقة الميكانيكية وتصبح جاهزة للاستعمال بعد خلطها بإحدى الزيوت الناقلة لأنها مركزة في النكهة و الرائحة .

فوائد الزيوت الاساسية أو العطرية :

     الزيوت الاساسية تعتبر ثروة و صيدلية طبيعية فنجد من بينها ماهو يستعمل بلسما لعلاج امراض و اضرار البشرة ومنها ما يستخدم في شفاء الاضطرابات النفسية والجسمية ، فهي ليست للإسترخاء فحسب بل منها ما يساعد على تخفيف الآلام ومنها ما يساهم في بعث الحيوية والنشاط  على الأجساد المعتلة ومن أمثلتها :

زيت الريحان :

ويساعد استخدامه علي تخفيف الاحساس بالأرق والإرهاق فهو يبث الانتعاش والإسترخاء ويسهم في استقرار توازن الجسم بالاضافة إلى أنه يعالج عسر الهضم والإنتفاخ الأمعاء و مغص المعدة .

زيت خشب الأرز :

يعتبر من المواد القابضة لأنسجة الجسم لذلك يستخدم لمعالجة حب الشباب وايضا يستخدم لعلاج الشعر الدهني وتهيج فروة الرأس والقشرة 

زيت زهرة البابونج :

له فاعلية كبيرة في التنويم حيث يساعد علي الإسترخاء كما يساعد ايضا في علاج الإلتهابات الناتجة عن تهيج الجلد .

زيت البرجموت :

يمكن إستعماله لمعالجة تقرح الشفاه بدمجه مع كريم تدليك كما يساعد في علاج حب الشباب 
ويمكن اضافته إلى بخاخ الماء وتعطير المنزل به .

زيت المرمية :

      يعمل علي رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والإكتئاب ويفيد في علاج اْلام العضلات الناتجة عن اجهاد الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية .

زيت الاُوكالبتوس :

       وهو معروف بفعاليته في انعاش الجهاز الهضمي لأنه لاذع وقوي المفعول فلذلك يستخدم في حالات الإعياء والصداع ويساعد ايضا علي إزالة إحتقان الأنف فهو علاج فعال لحالات البرد والإنفلونزا وعلاج إحتقان الجيوب الأنفية  ويمكن أيضا وضعه علي الجروح وتشققات الشفاه .

زيت الجرانيوم :

       هذا النوع شهير بأنه زيت التوازن فهو يساعد علي تهدئة الأعصاب ورفع الروح المعنوية ويعطي الإحساس بالنشاط والحيوية وهو أيضا من اهم الزيوت التي تعالج مشاكل سن اليأس 

زيت الياسمين :

          هو من أغلى الزيوت العطرية  وهو يساعد علي رفع الروح المعنوية بالإضافة إلي أن رائحته جميلة جدا بالإضافة إلى كل هذه الأنواع السابقة يوجد انواع أخرى اشتهرت بفعاليتها في علاج قمل الراس و نذكر منها زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي وزيت القطران وزيت الكافور و زيت الزعتر . لنتعرف على كل منها بالتفصيل من حيث تعريفه وفوائده

أولا : زيت اللافندر 

مصدره :

       نبات اللافندر أو الخزامى هو نبات عشبي ينمو في بلدان شمال افريقيا والمناطق الجبلية المحادية للبحر الأبيض المتوسط والتي تعتبر معقله الأصلي وأهم ما يميز نبات اللافندر زيته العطري الذي يستخرج من زهوره ذات اللون البنفسجي أو الأزرق  ويدخل زيت اللافندر في العديد من المنتجات الطبية  والعطور ومستحضرات التجميل والشامبوهات كما أنه يستخدم كمادة مُنكهة في بعض الأطعمة .

     وقد تم استخدام اللافندر في العصور القديمة لعلاج العديد من المشاكل الصحية والأمراض المختلفة مثل القلق والأرق وألم الأسنان وتساقط الشعر وحب الشباب والصداع و العديد من الأمراض الجمة .

عناصره الكيميائية :

   تحتوي الخُزامى علي كمية كبيرة من الزيت الطيار بنسبة 3% 
وهذا الزيت يحتوي علي عدد كبير من المركبات من أهمها 60% لينيلايل أستيت و 10% لينالول ونيرول وبورنيول .
كما يحتوي النبات علي فلافونيدات وكومارينات .

فوائد زيت اللافندر وطريقة إستخدامه في علاج القمل والصبيان نهائيا :

يمكن أن يساعد زيت اللافندر في ازالة القمل من الشعر حيث أن القمل يكره رائحة اللافندر فيمكن إستعماله بوضع نقط منه خلف أُذني طفلك أو تدليك فروة الرأس بزيت اللافندر قبل 20 دقيقة من إستعمال شامبو القمل .

الأثار الجانبية لإستخدام زيت اللافندر :

ظهور رد فعل تحسسي أو الحساسية للشمس وذلك عند وضع زيت اللافندر على الجلد .
تحفيز نمو الثدي عند الأولاد قبل البلوغ عند الإستخدام المتكرر لمنتجات تحتوي علي زيت اللافندر .
الإصابة بالقيْ أو الغثيان عند الإفراط في استخدام اللافندر .
تجنب استعماله عند المرضعات والحوامل . 
تجنب استعماله لدى مرضى السكري
يمكن أن يتعرض الشخص للتسمم عند ابتلاع زيت اللافندر 


ثانيا :زيت شجرة الشاي

مصدره :

        زيت شجرة الشاي أو زيت شجرة التاي أو زيت البلقاء هو زيت عطري يستخلص من أوراق شجرة الشاي وهو من أفضل أنواع الزيوت المتوفرة في الأسواق الإ أنه يجب التذكير على أنه بالرغم من تسميته بهذا الإسم إلا أن ليس له علاقة بالشاي الذي نشربه فهو مختلف عنه تماما .

         يصل إرتفاع شجرة الشاي المنتجة لهذا الزيت حوالي ثمانية أمتار وتنتج طبقات من اللُحاء الذي يشبه الأوراق ويحمل هذا اللُحاء ازهار مدببة ومجموعة من الزهور البيضاء ويتم استخدام هذه الاوراق لإستخراج الزيت العطري بواسطة التقطير .

        هذا الزيت يستمر وجوده طول العام وفي مختلف فصول السنة ويتخذ  زيت شجرة الشاي اللون الأصفر المائل إلى اللون الأخضر وله رائحة تشبه رائحة الكافور.

           الموطن الأصلي لهذه الشجرة استراليا

عناصره الكيميائية :

يحمل هذا الزيت قرابة الثمانية والتسعين مُركبا كيميائيا ومادة فعالة أهمهم وأكثرهم أهمية مركب 4-o  trephine  وهو من المواد المضادة للجراثيم .

فوائد زيت الشاي في علاج القمل طبيعيا وكيفية استخدامه :

     يحتوي زيت شجرة الشاي على مركب يسمى تربتين 4 والذي يتميز بخواص مضادة للبكتريا فيساعد علي التغلغل داخل خصلات الشعر ويعمل علي تفتيح المسام وإزالة الشوائب والزيوت الزائدة ، كما يعمل على القضاء على البكتيريا و الجراثيم التي تكون سببا في تراكم القشرة في فروة الرأس .

     و فضلا عما تقدم فهو يتميز بخواص مطهرة  لفروة الرأس والتخلص من الحكة .

    زيت شجرة الشاي له خصائص تميزه وتمكنه من القضاء على حشرات الشعر مما يساعد على علاج قمل الشعر بطريقة فعالة جدا وله خصائص مطهرة تساعد على قتل حشرة الشعر وبيوضها والقضاء عليها تماما .

      يقتل ليس فقط القمل ولكن أيضا سوف يقوم بتهدئة فروة الرأس المتهيجة وشفائها 
ويستخدم عن طريق وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي أو رشه على فروة الرأس والشعر لمدة ليلة كاملة  أو استخدام شامبو بلسم للشعر يحتوي على زيت شجرة الشاي  في مكوناته .

   الأعراض الجانبية عند إستخدام زيت شجرة الشاي ومحاذير  استعماله :

تجنب إستخدام زيت شجرة الشاي للحوامل والمرضعات .
عدم تناول زيت شجرة الشاي لأنه قد يؤدي إلى عسر الهضم والإسهال واضطراب المعدة والغثيان والنعاس والتهيج اذا اُخذ أكثر من اللازم .
يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي حكة اذا كانت البشرة حساسة وفي هذه الحالة يفضل إستخدام نوع اخر من الزيوت لتخفيفه مثل زيت الزيتون .

ثالثا : زيت الكافور :

مصدره :

     الكافور هو مركب عضوي من مجموعة من التربينات ويستخدم عادة في الكريمات والمراهم ومستحضرات التجميل ، ويستخرج زيت الكافور من خشب أشجاره وتتم معالجته عن طريق التقطير بالبخار، ويمتلك الكافور رائحة قوية ويتم إمتصاصه بسهولة عن طريق الجلد .

عناصره الكيميائية :

    هو مادة كيتونية حلقية بلورية بيضاء اللون كان سابقا يتم الحصول عليها من شجرة فورموسان الكافور أما حاليا يمكن تصنيعه بمركبات كيميائية .

فوائد إستخدام زيت الكافور في علاج القمل وطريقة إستخدامه :

من أهم فوائد زيت الكافور للشعر هو قدرته على القضاء على القمل وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس به جيدا حيث أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من القمل بشكل فعال .
الأعراض الجانبية وموانع إستعمال زيت الكافور : 
يجب عدم إستخدامه للحوامل والمرضعات
غير آمن للأطفال
يؤدي تناول جرعات زائدة من الأدوية التي تحتوي على الكافور إلى التسمم 

رابعا :زيت الزعتر :

مصدره :

الزعتر هي عشبة دائمة الخضرة تستخدم لأغراض الطهي والطبخ .
يزرع الزعتر بوجه عام في فصل الربيع ويوجد علي مستوى  سطح البحر على طول شاطئ الريفيرا إلي إرتفاع يصل إلي 800 متر .

فوائد إستخدام زيت الزعتر في علاج القمل وطريقة إستخدامه : 

      يعتبر زيت الزعتر مطهرا ومنشطا لفروة الرأس وذلك عن طريق تدليكه جيدا في فروة الرأس ويساعد أيضا في التخلص من قشرة الرأس المزعجة ويساعد على تحفيز نمو الشعر بطريقة جيدة . كما يستخدم عن طريق تدفئة الزيت ثم تدليك فروة الرأس جيدا ثم دهن جميع الشعر به من الجذور وحتى الأطراف من مرة إلي مرتين في الأسبوع .

الأعراض الجانبية وموانع إستعمال زيت الزعتر :

     مثله مثل باقي الزيوت الاساسية ينبغي عدم تجاوز بضع قطرات منه يوضعن بالتساوي خلف الأذنين و أعلى الرقبة أي في المناطق التي يرتادها قمل الراس و تعد حاضنة بيوضه . كما ينبغي عدم ابتلاعه و عدم وضعه في متناول الأطفال و يمنع استعماله عند المرضع أو المرأة الحامل كما يحبذ تخفيفه بقليل من الماء شأنه في ذلك شأن ووضعه هذا الخليط في بخاخ و رش كافة أرجاء الشعر به .

خاتمة : 

       حيث أن الزيوت العطرية تتميز بفوائدها الصحية و الجمالية و الوقائية الكثيرة فإنها من اللازم أن تكون حاضرة في كل منزل خصوصا و نحن نتحدث عن دورها الحاسم في الحد مع حشرة الشعر التي أصبحت مشكلة تقض مضجع كل الآباء حول العالم .

تنويه هام

إن المعلومات التي تقدمها المدونة لا يراد من ورائها أن تقوم مقام الاستشارة الطبية أو أن تحل محلها بل على العكس تماما فالطبيب يبقى هو الفيصل و الحكم في حالة الاصابة بعدوى القمل و هو الدليل الأول و الأخير للخلاص من من مشكل الاصابة بالقمل .