القول الفصل في شأن التخلص من القمل بالقرنفل

     
التخلص من القمل بالقرنفل

      في الحقيقة رغم التطور الهائل الذي شهده الطب و مجال المستحضرات الطبية ، إلا أن الطب البديل و مجال الخلطات و الوصفات الطبيعية التي عرفت منذ القدم و لازالت تحتفظ بتفاصيلها  ذاكرات جداتنا و أمهاتنا ، يبقى لها القول الفصل في العديد من الحالات التي يستعصي فيها الحسم مع بعض المشاكل ذات الصلة بجمال و صحة الانسان باستعمال المنتوجات الطبية . و لعل الشق المتعلق بالبشرة و الشعر يعد أكثر المجالات التي حظيت بزخم و بترسانة من الوصفات التي يتم تحضيرها في البيوت بمكونات مئة بالمئة طبيعية .

     كما يعلم الكل فإن المشاكل التي تصيب الشعر عديدة لكن أبرزها هو مشكل الاصابة بقمل الشعر الذي أصبح يؤرق الآباء و الأمهات و لا يجدون سبيلا للخلاص منه و يبقون تائهين وسط متاهة المستحضرات الطبية التي يعد جلها غير ذي جدوى في التصدي لعدو أتبث أنه يقظ و مناور و يمتلك من المناعة ما يجعله يفلح في النجاة في كل مرة تجرب معه هذا الدواء أو ذاك . 

    لكن يوجد في الطبيعة كما قلنا آنفا ما هو كفيل بوضع حد مع القمل و الصيبان فبعد أن كنا قد أفردنا بالدرس و التحليل فوائد القرفه في التخلص من القمل و الصئبان ، حديثنا اليوم سيكون عن القرنفل النبات العجيب و المعجزة الذي يمتلك فوائد على الصحة بشكل عام و يمتاز بقدرة هائلة في علاج القمل و الوقاية منه . 

ما هو القرنفل ؟ 

     القرنفل ثمرة شجرة دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10 إلى 12 متراً ويصل أحياناً إلى 20 متراً. هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبه المسامير وهي أكثر أجزائها استعمالاً وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها أحمر ويتحول إلى البني عندما تصبح يابسة.

     تستخدم بذورها المجففة كبهارات في الكثير من الأطعمة ويستخدم كبهار للقهوة العربية. بالإضافة إلى تأثيراته الطبية الكثيرة المفيدة. ومن أسمائه الشائعة في جزيرة العرب العويدي أو المسمار.

    موطن القرنفل الأصلي هو جزر الملوك باندونيسيا وجنوب الفلبين ويزرع القرنفل اليوم على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا ومدغشقر وجبال الأنديز والبرازيل.  (1)

ما هي الاستخدامات الطبية للقرنفل ؟

####SIKI####
القول الفصل في شأن التخلص من القمل بالقرنفل

     يعرف القرنفل أو المسمار العويدي بأنه طارد للحمى، مطهر، ومعقم للمعدة، يشفي من القروح وآلام الرأس ويحمي من الأوبئة ويساعد على الهضم ويسكن آلام الأسنان ويخفف التهابات الحساسية وينبه القلب والمعدة. 

    يستخرج من بذور القرنفل زيت طيار يسمى الأوجينول الذي له خصائص علاجية خاصة لآلام الأسنان، ويمكن كذلك استخراج الزيت من سوق شجرة القرنفل وأوراقها عن طريق التقطير. كما يساعد في الإقلاع عن التدخين.

   القرنفل غير المطحون مع الشاي الأحمر يقي من سرطان الرئة ويقضي على الربو وحساسية الصدر والكحة المزمنة.

     و من المعلوم أنه لا تكاد تخلو عيادات أطباء الأسنان من زيت القرنفل نظرا  لخواصه المضادة للبكتيريا و على وجه التخصيص تلك التي  تسبب أمراض الفم والأسنان مثل تلك التي تسبب التسوس. و يعمد الطبيب الى استعمال هذا الزيت لتعقيم الفجوات والجذور السنية أثناء علاجها. وقد ثبت علمياً تأثير زيت Eugénol على أهم أنواع بكتيريا التسوس في مقالة صدرت عام 2011  (2)

المعلومات الغذائية للقرنفل 

   العناصر الغذائية الموجودة في 100 جرام من القرنفل هي 65 جرام من الكربوهيدرات، و6 جرامات من البروتين، و13 جرام من الدهون الكلية ، و2 جرام من السكريات ، و274 سعر حراري من الطاقة ، و33 جرامًا من الألياف الغذائية. 
    وتشمل المعادن في القرنفل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، وتشمل الفيتامينات الموجودة فيها فيتامين سي، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب12، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين د، وفيتامين ك . (3)

فوائد المسمار 

   ####SIKI####
 فوائد العويدي متعددة و نابعة من احتواءه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة كفيتامين k وC وA والحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز. ومن أهم فوائد القرنفل ما يلي : (4)

أ‌- علاج الالتهابات وتقوية الجهازالمناعي
ب‌- تعزيز صحة الجهاز التنفسي
ت‌- علاج وتسكين الام الاسنان واللثة
ث‌- تعزيز صحة الجهاز الهضمي
ج‌- تعزيز الصحة الجنسيةح‌- تنظيم سكر الدم 


فوائد القرنفل للشعر

 ومن أهم فوائد القرنفل للشعر ما يأتي :

أ- يقلل من وثيرة تساقط الشعر:

     يساعد تطبيق كمية صغيرة من زيت القرنفل على فروة الرأس على تقليل معدل تساقط الشعر حيث يعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس. 

ب- يحسن صحة الشعر: 

    تكمن فوائد القرنفل للشعر بتعزيز صحة الشعر فيصبح الشعر أكثر قوة ويزداد طوله ولمعانه. 

ج- بلسم طبيعي للشعر: 
    يعمل خلط زيت القرنفل مع زيت الزيتون كبلسم طبيعي للشعر، حيث يطبق المزيج على الشعر الرطب ويغلف بمنشفة سميكة ويترك من 15 إلى 20 دقيقة ثم يشطف . (5)

    بعد استعراضنا و إياكم لأهم فوائد القرنفل أو المسمار العويدي على الصحة و دوره في جمال و انسياب الشعر خصوصا اذا اقترن استعماله بنظيرته الساحرة القرفه أو مثيلتها في القوة الخزامى ، نأتي الآن الى الحديث عن الفائدة المخفية عن الكل الا و هي علاج القمل بالقرنفل . نعم عزيزي القارئ المسمار العويدي له قدرة خارقة في القضاء على القمل الذي أرهقك و جعل النوم يجافيك من كثرة بحثك عن سبيل التخلص من هذه الحشرة اللعينة .

لكن كيف يستخدم القرنفل لقتل القمل ؟

####SIKI####

الوصفة الأولى : القرنفل + الصابون البلدي 

نأتي بملعقتين كبيرتين من القرنفل المطحون و نمزجه بكمية من الصابون البلدي أو ما يسمى بالصابون المغربي و بعد دعك الخليط المحصل عليه جيدا ، نقوم بدهنه على شعر الطفل المصاب جيدا و نتركه لما يقارب 15 دقيقة و بعد ذلك نشفطه جيدا مع تسريح الشعر باستعمال مشط القمل ضيق الأسنان لانتزاع القمل البالغ و كذلك بيض القمل المسمى بالصيبان . يجب التذكير هنا الى أنه ينبغي غسل الشعر في اتجاه الخلف لتفادي دخول الماء الى عيني الطفل .

الوصفة الثانية : القرنفل + القرفه

   تعتبر خلطة القرفة والقرنفل للتخلص من القمل من أنجح الوصفات في التخلص من مشكلة القمل، ويمكن أن يتم استخدام خلطة القرفة والقرنفل للتخلص من القمل بأكثر من طريقة فيوجد منها غسول القرفة، ومغلي القرفة، ومنقوع القرفة.

غسول القرفة والقرنفل:

   يضاف مقدار من القرفة إلى القرنفل ويخلط بالقليل من الماء حتى الحصول على عجين، ثم يوضع على فروة الرأس ويشفط جيدا بعد انصرام 10 دقائق.

مغلى القرفة والقرنفل:

  يتم صنعه عبر إضافة القرفة والقرنفل إلى الماء وتركها حتى تغلي لبضع دقائق ويغسل بها الشعر بعد ذلك.

منقوع القرفة والقرنفل:

   يتم خلط القرفة والقرنفل بالماء لبضع ساعات ويتم تسخينه فقط مع عدم غليه، وبعد أن يبرد يتم وضعه في بخاخ ويتم رش الشعر به للإشارة فاستعمال بخاخ القرنفل للقمل يضاهي في مفعوله اعتى المستحضرات الطبية التي تباع في السوق بأبهظ الأسعار .
.

تنبيهات خاصة :

- لا يمكن استبدال القرنفل المطحون بزيت القرنفل لأن هذا الأخير لا ينصح باستعماله عند الأطفال دون سن الثانية عشرة و عند النساء الحوامل بالنظر للآثار الجانبية التي ترافق استعمال زيت القرنفل .

- عند تطبيق وصفة القرنفل المطحون للقمل ، لا ينبغي تغطية الشعر بالغشاء البلاستيكي الذي تستعمله كل الأمهات أثناء تطبيقهن لخلطة من خلطات العناية بالشعر .

- للوصول إلى النتائج المرجوة يرجى تطبيق وصفة القرنقل و القرفه مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا ، و ستصلين بتوفيق من الله إلى التخلص من القمل و الصيبان باسرع وقت مع ضمان عدم معاودة الإصابة مرة أخرى .

المصادر : 

2-د. الحسن شبانه، كتاب النباتات لصحة الفم والأسنان، إصدار 2016

تتمة الموضوع من هنا…


تنويه هام

إن المعلومات التي تقدمها المدونة لا يراد من ورائها أن تقوم مقام الاستشارة الطبية أو أن تحل محلها بل على العكس تماما فالطبيب يبقى هو الفيصل و الحكم في حالة الاصابة بعدوى القمل و هو الدليل الأول و الأخير للخلاص من من مشكل الاصابة بالقمل .