قاموس الأسئلة الشائعة المتعلقة بالاصابة بقمل الرأس و سبل مكافحته

قاموس الأسئلة الشائعة المتعلقة بالاصابة بقمل الرأس و سبل مكافحته

هل ينقل قمل الرأس الأمراض من إنسان لآخر ؟

ينتمي قمل الرأس إلى الزمرة نفسها التي ينتمي إليها قمل الجسم Pediculus Humanus .لكن في الوقت الذي ينقل فيه قمل الجسم أمراضا كالتيفوس الوبائي ، الطاعون ، حمى الخنادق ، لم يحدث قط أن اتهم قمل الرأس بنشر أي من الأوبئة سالفة الذكر . و يرجع السبب وراء هذا الاختلاف إلى الفروق في رد الفعل المناعي بين نوعي القمل.
و أشارت نتائج دراسات مخبرية قام بها كلارك مارشال عالم سموم المبيدات أنه تم حقن كل من قمل الرأس و قمل الجسم تباعا بالبكتيريا المسببة لحمى الخنادق و أبدى قمل الرأس مقاومة شرسة للبكتيريا تفوق تلك التي أبداها قمل الجسم مما جعل الباحثين يجزمون بأن سبب عدم نقل قمل الرأس للعدوى راجع بالأساس إلى كون نظامه المناعي يقضي على العدوى قبل أن يستطيع نقلها للمضيف (الانسان) (1).
لكن إذا كانت رد فعل النظام المناعي لقمل الرأس تجاه البكتيريا المسببة لحمى الخنادق يتم عبر تدميرها فإن الأمر يختلف مع البكتيريا المسببة لمرض التيفوس الوبائي إذ تبث أنه ينقل هذا المرض من شخص لآخر (2). 
ويعرف التيفوس أيضا باسم "حمى السجن"، إذ في عام 1759 -وبحسب تقدير السلطات- فإن حوالي 25% من السجناء الإنجليز قد ماتوا بسبب ذلك المرض؛ ومن هنا اكتسب هذا الاسم. ويعتقد أن غرف السجون القذرة والمكتظة ساهمت في انتشار القمل بسهولة بين السجناء.
وبعد عام، بدأ مصطلح "التيفوس" يستخدم لوصف هذا المرض، وهو مشتق من كلمة يونانية تعني "دخاني" أو "ضبابي"، تعطي انطباعا عن حالة الهذيان التي يختبرها المصاب بالمرض.. (3)

هل القمل يكثر الشعر ؟

     ذهب الكثير من الناس إلى حد زعم أن قمل الرأس يقوم بعملية تدليك لفروة الرأس مما يساعد على نمو و كثافة الشعر وهذا الأمر ينفيه الطب جملة و تفصيلا بل هي مجرد مجموعة من السخافات التي دأب على ترويجها العديد ممن يريدون جني المال عبر ابتكار صيغ مخادعة باستغلال بحث الناس على سبل ازالة القمل و الصيبان.

    وحسب صحف الكترونية فقد قامت بعض النساء في بعض الدول العربية منها السعودية و الكويت باحتراف بيع القمل في محلات أعدت لهذا الغرض بقيمة تصل إلى 30 دولار لحفنة صغيرة من القمل وبدأت النسوة اللواتي اعتقدن بجدوى هذه الفكرة بالتهافت لشراء ذلك القمل ظنا منهن أن فوائده تفرض عليهن وضعه في شعورهن!! وسط إعلانات مكثفة تدعي أن فوائد القمل لا حصر لها.

     و الغريب في الأمر أن نسبة لا يستهان بها من العطارين بدأوا بالترويج أيضا لهذه المعلومة المغلوطة. أما بائعات القمل فيدعين أن القمل يمتص الدم الفاسد ليتغذى عليه مما يسهم في تجدد الدورة الدموية الشيء الذي يعد حافزا لخصلات الشعر على النمو بشكل مستمر و مطرد (4).

    في الحقيقة فإن الترويج لهذا الهراء يعد استخفافا بعقول الناس و تقزيما لقدرتهم على الادراك و التحليل لذلك لا ينبغي تصديق مثل هذه الادعاءات المجانبة للصواب.

هل ممكن استعمال دواء القمل للمرأة الحامل ؟


      تشير ملاك محمد طيفور دكتورة صيدلانية (5) أنه هناك انواع متعددة من الادوية من اجل علاج القمل إلا أنها ليست كلها آمنة إذ أن جلها يستلزم وصفة طبية بعد مراجعة الطبيب المختص ولكن هناك نوع متوفر في الصيدليات يحتوي على مادة pyrethrins التي لم لا يشكل استخدامه ،حسب منظمة الغذاء والدواء ، خطرا على الحامل و يستخدم هذا الدواء على فروة الراس والشعر من الخارج لمدة 10 دقائق الشيء الذي يجعل كمية الامتصاص له تكون قليلة وبالتالي التأثير على الحوامل ضئيلا جدا إلى منعدم . لكن يحبذ في هذه الحالات استشارة الطبيب الخاص للمرأة الحامل ليصف ما يراه مناسبا .

هل القمل ابتلاء ؟

  العديد من الناس بعد تجريبهم كل الوصفات و الأدوية دون جدوى إما نظرا لعدم فاعليتها أو لعدم تخطيط مسبق و محكم لعلاج القمل يسلمون بأنه ابتلاء من الله عز و جل و يستدلون على ذلك بما فعله عز وجل بقوم فرعون كعقاب لهم إذ سلط عليهم الجراد و الضفادع و القمل مصداقا لقوله جل و علا :


(فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ) (133) سورة الأعراف.

إلا أنه عند بحثنا عن جواب شاف من لدن شيخ لم نجد رأيا صريحا يحسم في قضية هل القمل ابتلاء أم لا . 

هل مبيد الحشرات يقتل القمل ؟


    الكثير من الناس يطرحون السؤال "هل مبيد الحشرات يقتل القمل ؟" و بعضهم ذهب إلى تطبيق هذا الأمر على الرغم من خطورته البالغة على الصحة العامة وقد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها وفي سياق ذي صلة فقد تسببت مواطنة عملت على غسل شعر بنتيها بمبيد حشري من أجل قتل القمل إلى دخولهما في غيبوبة استدعت نقلهما إلى العناية المركزة في أحد مستشفيات الرياض وقد أدى استعمال المبيد الحشري على رأس الطفلتين إلى توقف قلب إحداهما و ضعف نبض الأخرى (6) . 

     في الحقيقة مبيد الحشرات الذي يستعمل للتخلص من الصراصير، البق ، النمل ، القراد ، الناموس ، البعوض يمنع منعا باتا  استعماله على شعر الانسان على اعتبار أنه يحتوي على مركبات كيميائية ذات سمية عالية يمكن أن تودي بحياة الشخص كما أنه يستخدم فقط للحشرات التي لا يعد الانسان مضيفا لها (host) أما في حالة القمل الذي يعد طفيليا على شعر الانسان و حيث أن فروة الرأس مليئة بالمسام فإنه عند استعمال المبيد الحشري يتم امتصاص هذا الأخير عن طريق هذه المسام مما يلحق ضررا بالغا بخلايا الدماغ مما يسهم في دخول الشخص في حالة غيبوبة و فشل عام قد يودي بحياته .  

كيف اعرف القمل من القشره ؟


العديد من الناس يخلطون بين شكل بيض القمل الميت و قشرة الشعر فكلما شعروا بالرغبة في حك فروة الرأس و تساقطت من شعرهم قطع بيضاء بعد استعمالهم مشطا خالوها بيض القمل أو ما يصطلح على تسميته بالصيبان . لهذا و رفعا لكل لبس و رغبة في تحديد أوجه التشابه و أوجه الاختلاف بين الصيبان و قشرة الشعر ندعوكم إلى إلقاء نظرة على الرسم البياني التالي الذي يمثل مقارنة بينهما.




كيف اعرف القمل من القشره ؟


كيف اعرف القمل من القشره ؟


هل يسبب القمل تساقط الشعر ؟

     سؤال يطرح بشكل مستمر و ناتج عن توجس الناس من أن ينتج عن اصابتهم بقمل الرأس مشكلا على مستوى كثافة و نمو الشعر و الجواب عن هذا السؤال هو "لا" اذ يؤكد Rich Pollack هو خبير الصحة العامة و أخصائي في الطفيليات في سياق إجابته عن هذا السؤال أن قمل الرأس لا يسبب تساقط الشعر و لا علاقة له بهذا الموضوع لا من قريب و لا من بعيد (راجع المقالة من هنا)  

هل يسبب القمل فقر الدم ؟

       الجواب هو لا (7إذ أن القمل لا يسبب على الإطلاق فقر الدم إذ أن هذا الأخير يعزى إلى انخفاض حاد في نسبة الكريات الحمراء و هو يعد عرضا من أعراض مرض معين ينبغي الكشف عنه مخبريا و لا يمكن أن تكون راجعة للإصابة بعدوى القمل على اعتبار أن الكميات يمتصها قمل الرأس ضئيلة  .

هل بيض القمل معدي ؟

      في الواقع  يعتبر بيض القمل معدي ويكثر إنتشاره بين الأطفال والأماكن التي تكثر بها الإحتكاكات  وتقول الإحصائيات أن نسبة المصابين بقمل الرأس بين الأطفال تبلغ التسعين بالمائة  وذلك لأن الطفل الصغير يحتك بأصدقائه في الحضانة أو المدرسة كثيرا حتي أنه يلتصق بهم ممايؤدي إلي إنتقال المرض كما أن احتكاك الرأس بالرأس يعد سريع جدا فإنتقال العدوى

       أما عن  باقي المراحل العمرية بصفة عامة فتنتقل العدوي عن طريق إستخدام الأمشاط الخاصة بأشخاص آخرين مصابين بالقمل  فالقمل وبيضه يستطيع  أن يعيش لمدة يوم أو يومين  ليس أكثر خارج شعر الإنسان وممكن أن ينتقل أيضا عن طريق لبس ملابس اشخاص آخرين مصابين بتلك المشكلة .

هل الخل يقتل القمل ؟

      يساعد الخل في التخلص من بيض قمل الرأس لاكنه لا يقتل القمل ويرجع هذا إلي أن حمض الخليك لايذيب  الدرع الواقي لبيض القمل فبالتالي لايقضي عليه ولاكن فهو يساعد علي تخفيف الغراء الذي يثبت البيضة حول الشعرة وبمثل هذه الطريقة  يكون من السهل إزالة البيض مع التمشيط .

     بالإضافة إلي ذلك نجد أن الحمض الموجود فالخل يمتلك خصائص مطهرة لقتل الجراثيم كما أن يتركز به حمض الخليك  بنسبة حوالي 5% وهو آمن ليتم إستخدامه علي فروة الرأس . 

    بالنسبة لنوع الخل المناسب الذي يمكن إستخدامه  فهناك أنواع عديدة للخل لقمل الرأس ، منها الخل الأبيض والخل الأحمر أو خل التفاح ، ويعتبر الخل آمنا حيث أنه لا يحتوي علي مواد كيميائية  ضارة ولا يسبب أي ضرر علي المدي الطويل 

كيف يتم إستخدام الخل للتخلص من القمل والصيبان ؟

      عملية علاج القمل والصيبان عن طريق الخل بسيطة جدا وتتم عن طريق الخطوات الأتية:

1. إستخدام الخل ووضعه علي الشعر المصاب ويفضل بالقرب من فروة الرأس وخلف الأُذنين وفي منطقة الرقبة ثم الإنتظار  دقائق .

2. إستخدام الخل مع الماء  بنسب متساوية 

3. تمشيط الشعر بإستخدام مشط القمل الخاص الضيق وهذه خطوة مهمة للتخلص من القمل .

4. تكرار هذه العملية لمدة يومين أو أكثر  حسب الحاجة حتى لا  يعود البيض على فروة الرأس مرة أُخرى .

 هل صبغة الشعر تقتل القمل ؟

نعم صبغة الشعر تقتل القمل  .

     من المعلوم أن تلوين الشعر اصبح أمرا هاما  فى حياة كل إمرأة جميلة الآن
و قد أُستخدم مصففو الشعر مؤخرا بيروكسيد الهيدروجين ليكون من أحد أهم مكونات صبغة الشعر والذي يساعد الشعر على الإحتفاظ باللون لفترة طويلة وفي نفس الوقت لايعطي رائحة كريهة .

     ونجد أن بيروكسيد الهيدروجين هو القادر علي التخلص من القمل والصيبان 
يعتبر بيروكسيد الهيدروجين علاجا  طويل الأمد أثبت نجاحه ضد القمل والصيبان 
يعمل مثله مثل الكحول والخل والكيروسين . 

     يستخدم بيروكسيد الهيدروجين  في الطب لأغراض مختلفة ، ومؤخرا تم إستخدامه في مجال التجميل فإن هذه المادة النشطة  تمتلك خصائص مؤكسدة قوية .

      إن بروكسيد الهيدروجين يعمل علي إزالة البكتيريا والكائنات الدقيقة والفطريات والفيروسات ، لذلك فإن صبغة الشعر تساعد على قتل القمل والصيبان نهائيا من الشعر ولكن لابد من صبغ الشعر بالكامل حتي لايهرب القمل إلي أماكن أُخري في الشعر .

      ويتم عمل  صبغة الشعر للتخلص من القمل والصيبان كالطريقة المعتادة في صبغ الشعر .

هل القرنفل يقتل القمل ؟

      نعم يساعد القرنفل على قتل القمل وذلك عن طريق إستخدام القرفة معه 
حيث تعتبر وصفة القرفة والقرنفل من أنجح الوصفات في التخلص من مشكلة القمل ويمكن أن يتم إستخدام خلطة القرنفل والقرفة للتخلص من القمل بأكثر من طريقة فيوجد منها مغلي القرفة ومنقوع القرفة وغسول القرفة .


      أما عن مغلي القرفة  يتم عمله عبر إضافة القرنفل والقرفة إلي الماء وتترك حتي الغليان لبضع دقائق ثم يغسل بها الشعر .

      أما بالنسبة إلى منقوع القرنفل والقرفة فيتم وضع القرفة والقرنفل إلي الماء لبضع ساعات ونقوم بتدفئته فقط مع مراعاة عدم غليه وبعد أن يبرد نقوم بوضعه في بخاخ ويرش منه علي الشعر .

هل الحناء يقتل القمل والصيبان ؟

     لا يوجد أبحاث مؤكدة على أن الحناء تقضي على القمل والصيبان كما أنها تساعد على التخفيف من الحكة والتهيج الناتج عن وجود القمل في الشعر وفروة الرأس .
كما أن للحناء فوائد عديدة للشعر منها :
تحفز نمو الشعر وتزيد من كثافته وحيويته
تقلل من تساقط الشعر
تعالج قشرة الرأس وتمنع ظهورها
تقلل من حكة فروة الرأس وذلك لإحتوائها عل مواد مضادة للفطريات والميكروبات التي تؤدي  لحكة الرأس
تساعد في تلوين الشعر بشكل طبيعي وإخفاء الشيب
علاج تقصفات الشعر لأنها تحتوي علي معذيات طبيعية للشعر
تعطي الشعر مظهرا لامعا وصحيا 

هل القمل عين أو حسد ؟

للعين علينا حق فمن الممكن أن يحسد الانسان لجماله أو طوله أو لونه 
إلا أن القمل ماهو إلا عبارة عن حشرة تنتقل بالتلاصق من شخص لآخر وليس من الضرورة أن تكون من الحسد .

هل القمل يعيش في الفراش ؟

      ينتقل القمل من الشخص المصاب به إلى فراشه ولاكن لا يمكنه العيش علي الفراش أكثر من ثماني وأربعين ساعة لأنه يتغذي فى الشعر علي الدم الذي تنتجه فروة الرأس  ، لذلك بعد علاج الطفل الذي يعاني من القمل هناك بعض الخطوات ينصح القيام بها لضمان عدم عودته مرة أٌخرى :
تغيير كل ملايات المنزل وغسل الملابس التي يرتديها أفراد المنزل وبخاصة القبعات وتعقيم الأدوات الشخصية مثل فرشاة الشعر  أوي أي شيْ وغسلها بالماء الساخن
تنظيف كل المناضد والكراسي وأي شيْ يمكن أن يكون قد إتصل بالرأس

 هل يموت بيض القمل بالحرارة ؟

 إن تجفيف الشعر بالهواء الساخن وسيلة فعالة للتخلص من بيض القمل فهو يعمل علي تدمير البيوض بسبب الحرارة العالية  كما يقتل عددا كبيرا من الحشرات البالغة ولكن الإستفادة منه يتوجب إستخدامه كل بضعة أيام 

 هل القمل يطول الشعر ؟

يعتقد البعض ذلك الأمر، إلا أن الأطباء اشارو إلى عدم ثبوت صحة مثل هذه الأقاويل لأن القمل ماهو الإحشرة خبيثة ولعينة فكيف أن يكون لها فائدة

 ماتفسير رؤية القمل في المنام ؟

تفسير إبن سيرين لؤوية القمل في المنام 
القمل في الثياب الجديدة فإنها زيادة دين  والتدين أما إذا كانت علي الأرض فتشير إلي قوم ضعاف وإن دبت حواليه فإنه يصاحب قوم ضعاف لا يصيبه منهم ضرر وقرص القملة يدل علي طعن عدو ضعيف
أما عن خروج قملة كبيرة من الجسد وتذهب بعيدا عنه هذا يشير إلى  نقص حياته 
ويقال أن القمل يدل على الهموم والحبس وزيادة المرض .



المصادر و المراجع :


1- Direction de santé publique de l'agence de santé et des services sociaux de la Montérologie
 ( Canada) .
2- "ميكروبات صنعت لها مكانا في التاريخ-التيفوس" للأستاذ الدكتور عبد الرؤوف علي المناعمة، منشور على موقع منظمة المجتمع العلمي العربي.

3-التيفوس.. مرض يسببه القمل والبراغيث
http://www.aljazeera.net/encyclopedia/healthmedicine/2017/8/5/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A%D9%81%D9%88%D8%B%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D8%A8%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%BA%D9%8A%D8%AB

4- جريدة الرأي الكويتية    http://www.alraimedia.com/Home/Details?Id=54e446cc-492d-4ef1-979e-6ef36d351c17 .
5- https://www.altibbi.com

6- مبيد حشري لمحاربة القمل يدخل فتاتين العناية المركزة  https://www.slaati.com/2014/03/22/p168275.html

7- https://www.webteb.com/questions/%D9%87%D9%84-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D9%84-%D9%84%D9%81%D9%82%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85-%D9%88%D9%88%D8%B1%D9%85-%D8%AE%D9%84%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B0%D9%86_10129
قاموس الأسئلة الشائعة المتعلقة بالاصابة بقمل الرأس و سبل مكافحته
4/ 5
Oleh